السبت 18 مايو 2024
سياسة

حقيقة "دعشنة" فتاتي إنزكان: نبيل بنعبد الله هو "السبب"، ووزارة الإسكان وسياسة المدينة هي "المحرض"

 
 
حقيقة "دعشنة" فتاتي إنزكان: نبيل بنعبد الله هو "السبب"، ووزارة الإسكان وسياسة المدينة هي "المحرض"

لا يتعلق الأمر بباروديا، وإعمال مفرط للخيال، فالذي ورط النيابة العامة لاعتماد محضر الشرطة القضائية في النازلة التي باتت معروفة إعلاميا بـ "فتاتي انزكان" هو السيد نبيل بنعبد الله، أما من جيش "شعب السوق" ضد الشابتين فهي وزارة الإسكان وسياسة المدينة .

الوزير الشيوعي اهتبل فطورا رمضانيا وألقى بتحليله "العميق" للنازلة، وقدم "النصيحة" للمجتمع المدني لأن يشغل باله ويُشغل مجهوداته بالقضايا الأساسية للبلاد بعيدا عن "توافه" الأمور. في النهاية بالنسبة للسيد الوزير لا يُرجى من هذه الـ "حَيْحَة " سوى إسقاط الحكومة بتناول مفرط لبعض من صور الاعتداء على الحريات الفردية .

شخصيا التقيت في خوالي الأعوام بمدينة الصويرة، وعلى الساعة الثانية صباحا السيد نبيل بنعبد الله بعد أمسية كناوية، "وقد شدَّهُ لْحَالْ" فرمى به بعيدا عن كل حراسة أو احتراس في "زُقاق" لم يكن زُقَاقَ مِدَقِّ، لكن الواحد منا عليه أن يتهيبه مخافة أن "يُدَكّ" من طرف "لاَمْبْدا "Lambda مجهول ينصب محكمته في الساعة والحال بعد أن يكون قد خص نفسه بـ "تولي شؤون" من يراه على غير "مظهر المسلمين".

مع بعض الصحبة إسْكَرْتَنَّاهُ (من فعل escorter) حتى لاقى من جمعه من تولاه.. قمنا بالخدمة بأريحية، من غير منِّ، واستكْنَوْنا (من تاكناويت) بدورنا ...

تلك فقط حكاية حرية.. وشخص..

بالنسبة لموعظة السي نبيل، فإنها تُجْمَلُ تلخيصا في العبارة التالية: الحكومة منعكفة على قضايا إستراتيجية، والناشطون مدنيا، حقوقيا، فيسبوكيا، يقومون بـ "الترولينغ".

"التروليون" في معجم الإنترنيت هم الساعون إلى تفخيخ نقاش ما وإفراغه من محتواه، هدفهم في النهاية صَبْيَنَةُ كل عمل رصين .

لنسلم بالجهد الضائع، ولنترك "الفتاتين".. ولنعتذر على "تشويشنا" على حكومة -معاذ الله- أن تكون محترفة "الترولينغ".

السي نبيل بنعبد الله يريد نقاشا "ثقيل" في أحد المواضيع "الثقيلة".. وهو مستعد "للسماع" و لـ  "المناولة".

لنبدأ بوزارتك السيد الوزير، وبمؤسسة "العمران" التي "قطعت شرايينك عليها" لتكون لك عليها مطلق السيطرة؛ غير أن رئيسك بنكيران خذلك حينما سن لك مراسيم تنظيمية تبقي على هولدينغ العمران "منطقة حرة" ولا سيادة لك عليه إلا إسميا .

ولم تستطع -سيدي الوزير- أن تفطن إلى شيء مهم يخص ميلاد ونشأة هولدينغ العمران. وإني سيدي لأستغرب وأنت "المُشَوْرَبْ" سياسيا (لربما ستنتبه أني لم أنعت سيادتك بالمحنك. فالصفات إنما تخلع بحسب ما يظهره الجسد لا ما يختزنه العقل)، أنك لم تنتبه إلى أن مثالب العمران تسييرا وإدارة وتصريفا لعقارات الدولة وبرامج الإسكان بهذا السوء والفساد الذي عرته بعض من افتحاصات المجلس الأعلى للحسابات مرده سلفك السيد أحمد توفيق احجيرة الذي استنسخ  تجربة مؤسسة "عدل AADL " (الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره) الجزائرية، وقام بعد ذالك بنوع من "الترولة" (نقاش كاذب)، حيث استخرج شهادة ميلاد هولدينغ العمران كـ "مؤسسة" ناضجة حاضنة جامعة ومتجاوزة لمختلف المؤسسات الوطنية السابقة التي كان يعهد لها تدبير ملف الإسكان  (ليراك – لاسنيك..).

السيد نبيل بنعبد الله، هولدينغ العمران هي النعجة دوللي، أما النعجة الأم، والتي لا يذكرها أحد، فإنها هي مؤسسة "عدل AADL" ويكفي أن تقرأ بنود نشأة "عدل" لتفهم "عمران" توفيق المتأثر بالنموذج الجزائري.

في أحدد أعداد أسبوعية "الوطن آلآن" كتب مدير نشرها عبد الرحيم أريري "إن محمد السادس هو ملك الإنصاف المجالي".. يؤسفنا أن نقول لك السيد الوزير إنك شخصيا ووزارتك  وهولدينغ  العمران من "معطلي" هذه الصفة.. على أية حال فإنه حتى وقت الاستعمار، فإن الماريشال ليوطي حاول مغربة عقد الحماية ورفض بالقطع أن يعتمد تجربة أستاذه "كالييني"ا لجزائرية.

ما علاقة كل هذا بواقعة الاعتداء على حرية فتاتي انزكان في اللباس؟

سيادتك تريد نقاشا "ثقيل" و"حقيقي" غير "مُتَلْوَر" غير كاذب. وها نحن نمدك ب "الصحيح" منه مما تجهله بالمطلق.

أما الذي جعل جزءا كبيرا من تجار إنزكان يتعاطى "للحسبة"، ويقيم دولة الله في أرض إنزكان، تلك الأرض التي كانت سابقا "أزغار" (سهل منبسط يزرع ويحصد) والذي جعل عشرات المئات منهم يستأسدون ويستغولون.. اسمع هذا جيدا سيدي وزير الإسكان وسياسة المدينة... فهي استثماراتهم في العقار وفي كل المشاريع الموجه أساسا للفئات الفقيرة والمهنية.. رخص الصيد الساحلي، المأذونيات، وبقع برنامج آكادير بدون صفيح .

هنا تصبح التجارة اليومية مجرد "مشاوشة" مع الزمن اليومي للسوق وإلهاء لعيون الدولة. أما المال الحقيقي، فإن يُدَوَّر في البحر(رخص الصيد الساحلي) والعقار (بقع برنامج آكادير بدون صفيح) وفوق الشانطي (المآذونيات ملكية أو إيجار)..

هذا هو حال "المال" الإنزكاني الذي يعاقب المواطنين ويحاسبهم. وإني لأتحداك السيد الوزير أن تأمروا شركة عمران آكادير لنشر لوائح المستفيدين من برنامج آكادير بدون صفيح.. وأتحداك أن تقدر على طلب المديرية الجهوية للإسكان بآكادير بأن تنشر نفس اللوائح الملأى بأسماء تجار انزكان وعائلاتهم وأقاربهم وأصدقائهم .

بقي أن نشير أننا نخصك بالطلب، مع علمنا أنك لا تستطيع ولا تقدر، لأسباب منها: أن مديرية الإسكان بآكادير لا تتوفر ولا على وثيقة واحدة تثبت أنها كانت ذات زمن من مدبري برنامج آكادير بدون صفيح.

إنها فضيحة بكل المقاييس، أما عمران آكادير فإنها لا تجرأ على النشر.

أواخر سنة 2015 سيقوم الملك بتقديم إنجازات المغرب في تدبير ملف إعادة الإسكان، وسنخمن أن وزارتك وتوابعها.. هولدينغ العمران، المديريات الجهوية للإسكان، شركات العمران الجهوية، ستقدم بيانات إحصائية للديوان الملكي هي بالدليل بيانات كاذبة.

إنكم السيد نبيل بنعبد الله وزير يحترف الترولينغ.. و"ترولينك" جد خطير، لأنه في النهاية يتستر على من استغول على الدولة بأموال الصفيح، وأموال باقي البرامج الاجتماعية.. وترولينك جد خطير لأنه يقدم بيانات كاذبة للملك بخصوص ملف مدن بدون صفيح.