الأحد 28 إبريل 2024
مجتمع

الشركة الشريفة للملح بالمغرب تُسرح العاملين بها

الشركة الشريفة للملح بالمغرب تُسرح العاملين بها

أقدمت الشركة الشريفة لإنتاج الملح على تسريح العمال بمجموع فروعها،حسب مصادر "أنفاس بريس" التي أكدت القرار المتوصل به من مجموعة من الإدارات المعنية. وقد تسلم مجموعة من العمال مستحقاتهم وحقوقهم بعدما وقعوا على الاتفاق الذي أفضى إلى تسريح العمال وإغلاق فروع الشركة الشريفة لإنتاج الملح. نفس الشيء وقع بفرع سبخة زيمة بإقليم اليوسفية بالشماعية، حيث تم تسريح مجموع العمال العاملين بزيمة وإغلاقها منذ شهر ماي 2015.

هذا وعلم موقع "أنفاس بريس"، من مصادر خاصة، أن هناك تقريبا أربعة عمال بزيمة رفضوا الاتفاق ولم يتسلموا مستحقاتهم، علما أن هناك من العمال من لم يتبق له سوى 7 سنوات على التقاعد. وحسب أحد العارفين بالأمور، فإن الجهات الوصية على القطاع قد وضعت مخططا جديدا للتدبير والتسيير على مستوى الفروع، وستقلص من عدد العمال الجدد مع المراعاة في إدماج أبناء المناطق المنتجة للملح، فضلا عن إدخال طرق ووسائل جديدة للرفع من المردودية.

هذا وطالبت بعض الأصوات البيئية بضرورة استحضار الجانب الإيكولوجي والبيئي وتنمية المناطق الرطبة التي تستغلها الشركات نفسها، وتحويل بنيتها التحتية وفضاءاتها لمنتجعات سياحية، وخصوصا بزيمة بإقليم اليوسفية التي تتعرض الآن للإهمال والتهميش .