الجمعة 17 مايو 2024
فن وثقافة

أحذية النساء تصبح عائقا لحضور عروض الأفلام بمهرجان كان

 
 
أحذية النساء تصبح عائقا لحضور عروض الأفلام بمهرجان كان

ربما منذ أن فقدت سندريلا الحذاء الزجاجي في حفل راقص، لم يتسبب هذا النوع من الأحذية في ضجة مثلما حدث، أمس الثلاثاء، في مهرجان كان السينمائي الدولي بعد نشر تقرير بأن نساء منعن من حضور عروض أولى للأفلام بسبب عدم انتعال أحذية ذات كعوب عالية.

واشتعلت وسائل التواصل الاجتماعي ودوائر النميمة في المهرجان بعد أن نشرت مجلة "سكرين ديلي" تقريرا بأن نساء لا يتجاوز عددهن أصابع اليد الواحدة منعن يوم من دخول العرض الأول لفيلم "كارول" للمخرج تود هينز بسبب انتعال أحذية مستوية.

وكتب مدير المهرجان تيري فريمو في تغريدة بموقع تويتر "بالنسبة للإجراءات.. فإن القواعد لم تتغير. لا تدخين وملابس مسائية.. ليس هناك ذكر للكعوب".

وكتب آصف كاباديا مخرج فيلم "آمي" الوثائقي على "تويتر": إن زوجته منعت في بادئ الأمر من الدخول للعرض الأول لفيلمه في مهرجان كان يوم السبت بسبب عدم انتعالها حذاء بكعب، لكن سمح لها في النهاية بالدخول.

ووصفت الممثلة إيميلي بلنت تقرير "سكرين ديلي" بانه "محبط للغاية.. بشكل واضح". وقالت بلنت في مؤتمر صحفي لإطلاق فيلمها "سيكاريو" الذي ينافس في المسابقة الرسمية "أعتقد أن على الجميع انتعال أحذية مستوية حتى أكون صادقة.. في أفضل الأوقات لم يكن علينا انتعال كعوب عالية بأي حال.. هذا مجرد رأيي. أفضل انتعال أحذية رياضية خفيفة".

وسخر المخرج الكندي دينيس فيلنوف من الأمر بقوله إنه ونجميه بينيشيو ديل تورو وجوش برولين سينتعلون أحذية ذات كعب في العرض الأول لفيلم "سيكاريو" احتجاجا منهم على ما حدث.