الجمعة 17 مايو 2024
فن وثقافة

"السينما والذاكرة المشتركة" تكرم مارسيل خليفة وسعد الشرايبي بالناظور

 
 
"السينما والذاكرة المشتركة" تكرم مارسيل خليفة وسعد الشرايبي بالناظور

انطلقت مساء أمس الاثنين، بالناظور، فعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي للسينما والذاكرة المشتركة، بتكريم الفنان العربي مارسيل خليفة والمخرج المغربي سعد الشرايبي.

وتروم الدورة الرابعة للمهرجان، الذي ينظمه مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم تحت شعار "إفريقيا والمتوسط.. ذاكرة الامتداد والمشترك"، الاحتفاء بالسينما الإفريقية والمتوسطية وإلقاء المزيد من الضوء، عبرها، على الذاكرة المشتركة والآفاق المستقبلية للبلدان المكونة لهذا الفضاء الجغرافي من خلال العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية التي استمرت لعدة قرون.

وأكد رئيس مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم ومدير المهرجان عبد السلام بوطيب، في كلمة بالمناسبة، على أن ثقل الماضي يثقل خطوات إفريقيا "نحو تحقيق أحلامها الجميلة"، كما أن "غياب الديمقراطية في جل بلدانها يزيد من هذا الثقل".

وسجل بوطيب، من جهة أخرى، أن جل بلدان المتوسط "لا تريد النظر إلى المشاكل الراهنة لإفريقيا بمنظار العدالة الانتقالية المكيفة المؤسسة لمستقبل إفريقي متوسطي يعالج أثر الماضي".

ويتضمن برنامج هذه التظاهرة، عرض أحد عشر فيلما وثائقيا وتسعة أفلام طويلة، وتنظيم موائد مستديرة حول "الدرس التونسي" و"الأمن والديمقراطية في إفريقيا" و"إفريقيا.. حصيلة الإرث الإستعماري والآفاق"، وماستر كلاس حول "السينما والقيم والمجتمع"، فضلا عن ورشة عمل حول "التعاون السينمائي جنوب جنوب".

وسيترأس الكاتب والباحث محمد الطوزي لجنة تحكيم الأفلام الطويلة، فيما سيترأس المخرج المغربي علي الصافي لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية. أما اللجنة العلمية، فسيترأسها الصحفي والباحث السوداني طلحة جبريل.