الخميس 2 مايو 2024
فن وثقافة

مهرجان أكاديرالدولي للمسرح الجامعي يفتح أبوابه لطلبة العالم

مهرجان أكاديرالدولي للمسرح الجامعي يفتح أبوابه لطلبة العالم

انطلقت، نهاية الأسبوع الماضي، بقاعة بلدية أكادير، أشغال الدورة العشرين للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي لأكادير، الذي تنظمه كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر، والتي ستمتد إلى غاية 28 أبريل الجاري، تحت شعار "من أجل ترسيخ الإبداع وحوار الحساسيات المسرحية".

وبهذه المناسبة أكد رئيس الجامعة، عمر حلي، أن جديد هذه الدورة التي تعد استمرارا للفعل المسرحي يتمثل في عودة المهرجان إلى مهده "هنا بقاعة بلدية أكادير من حيث انطلق منذ عشرين سنة كحلم يكبر عاما بعد عام". موضحا أن تنظيم هذه التظاهرة بقلب المدينة يعكس إصرار الجامعة على الانفتاح على محيطها المباشر بما يجعلها مكونا أساسيا في الأجندة الثقافية للمدينة، ومشيدا في هذا الإطار بالتفاف الجمهور على فعاليات هذا المهرجان، ما يعكس الحاجة إلى تأصيل مبدأ الحوار الثقافي، لاسيما في أوساط الشباب.

ومن جهته، شدد عميد كلية الآداب ومدير المهرجان أحمد بلقاضي على عزم المنظمين إضفاء دينامية جديدة وحيوية متزايدة على فعاليات هذه التظاهرة بما يمكنها من الإسهام في التنشيط الثقافي للمدينة، مؤكدا أن هذه اللجنة التنظيمية توصلت خلال هذه الدورة بما مجموعه 26 طلب مشاركة، اختارت منها تسعة، من بينها ستة عروض لدول أجنبية.

وأبرز مدير المهرجان أن جديد هذه الدورة يتمثل، فضلا عن تنظيم عروض وتقديم لوحات طيلة أيام المهرجان قبالة قصر البلدية، في عقد ندوة حول "المسرح والإعلام" بمشاركة باحثين ومهنيين من مختلف المشارب والتخصصات.

وبهذا الشأن تحديدا، أوضح المدير الفني للمهرجان، محمد جلال أعراب، أن ندوة "المسرح والإعلام" تروم الانخراط في النقاش العام حول العلاقة المعقدة بين هذين المكونين، في زمن طغت فيه سلطة الصورة والوسائطية واكتساح الفضائيات، وكذا حول طبيعة الخدمات التي يمكن للإعلام أن يقدمها للمسرح للخروج من أزمته.

وتعرف هذه الدورة مشاركة فرقة المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير بأكادير، وفرق تمثل كلية الآداب والعلوم الإنسانية أكادير، وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين السبع الدار البيضاء، بالإضافة إلى عروض لدول شقيقة وصديقة هي: فلسطين ومصر وتونس والتشيك وروسيا وإيطاليا وإسبانيا.

وستسهر لجنة التحكيم، التي تضم في عضويتها كلا من محمد خوميس وحسن يوسفي وفاطمة باجو، على البت في جوائز المهرجان التي تتضمن جائزتي التشخيص (إناث وذكور) وجائزة الإخراج وجائزة السينوغرافيا وجائزة البحث الدرامي وجائزة الانسجام الجماعي وجائزة أحسن عمل متكامل.

جدير بالذكر أن الجائزة الكبرى للدورة 19 لمهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي كانت من نصيب مسرحية "في- روس" لفرقة المدرسة العليا للأساتذة التابعة لجامعة مولاي إسماعيل بمكناس.