الخميس 2 مايو 2024
فن وثقافة

النجمة سلمى الحايك تطلق فيلم "النبي" من بلد أجدادها لبنان

النجمة سلمى الحايك تطلق فيلم "النبي" من بلد أجدادها لبنان

تعود الفنانة العالمية سلمى حايك إلى (بلد أجدادها) بيروت، لإطلاق فيلمها الجديد المأخوذ عن كتاب «النبى» لجبران خليل جبران، بحضور والدها رجل الأعمال المكسيكى سامى الحايك، ومخرج الفيلم روجرز الليرز والموسيقى جبريال عبد النور... وستعرض الصالات الأمريكية الفيلم في 7 غشت القادم، بعدما شارك في الدورة الماضية لمهرجان «كان»، وعرضت مشاهد منه لشركات توزيع ولوسائل الإعلام، وكانت ردود فعلهم إيجابية، وكذلك في مهرجان دبى السينمائى، بحسب موقع "البوابة".

وتؤدى سلمى حايك (منتجة الفيلم) بصوتها شخصية «كاملة»، إحدى شخصيات الفيلم الذي ينتمى لنوعية الرسوم المتحركة، ووضعت حايك فكرته وتولّت إنتاجه بنفسها، ويشارك في إخراج الفيلم 10 مخرجين من جميع أنحاء العالم من بينهم مرجان ستربى من إيران ومحمد حريب من الإمارات وجان سفار من فرنسا وتوم مور وبيل كلينتون من بريطانيا والمخرجة ليزا أزيولوس من الولايات المتحدة، ومن المقرر أن يقوم كل مخرج بإخراج فصل من فصول الكتاب، بينما يتولّى مخرج آخر ترتيبها كى تبدو جميع الفصول كأنها فيلم واحد.

وتدور أحداث الفيلم حول شخصية فتاة صغيرة عمرها 8 سنوات، تلتقي المصطفى، السجين السياسي في جزيرة منعزلة، وتعيش مرحلة التحول لدى بطل الرواية والفيلم، المصطفى، بعد إطلاق سراحه من قبل حاكم الجزيرة، وكيف يستطيع المصطفى مساعدة الناس لحياة أفضل، ويقدم العمل درسًا مفصلًا لكتاب «النبى» الأكثر شهرة على مستوى العالم، حيث كتبه جبران بالإنجليزية وترجم إلى أكثر من خمسين لغة، وهو يعتبر رائعة جبران العالمية.

ومضمونه اجتماعي، مثالي وتأملي فلسفي، وهو يحوى خلاصة الآراء الجبرانية في الحب والزواج والأولاد والبيوت والثياب والبيع والشراء والحرية والرحمة والعقاب والدين والأخلاق والحياة والموت واللذة والجمال والكرم والشرائع وغيرها...