الأحد 5 مايو 2024
سياسة

محمد هاكش: التشتت الذي يعرفه الوفد المغربي في أشغال المنتدى العالمي، يعكس بالملموس التشتت الحاصل في الساحة المغربية

محمد هاكش: التشتت الذي يعرفه الوفد المغربي في أشغال المنتدى العالمي، يعكس بالملموس التشتت الحاصل في الساحة المغربية

أكد محمد هاكش، نقابي في الاتحاد المغربي للشغل التوجه الديمقراطي، أن المشاركين في المنتدى الاجتماعي العالمي بتونس، ينقسمون إلى ثلاثة أصناف: هناك من جاء من أجل الاستفادة والبحث والمعرفة.

ومشاركون جاءوا ليمرر سياسات متعددة وخدمة أجندات بعينها، أما الصنف الثالث هم هؤلاء المقاومين الذين يحاولون الحفاظ على روح وفلسفة المنتدى العالمي الاجتماعي.

وانتقد هاكش، الذي يشارك للمرة الثانية في المنتدى الاجتماعي العالمي، بعرض حول "الأرض والسيادة الغذائية"، بتنسيق مع المنظمة العالمية لعمال الأرض، طريقة مشاركة الوفد المغربي في أشغال المنتدى العالمي الاجتماعي، قائلا في تصريح خص به "أنفاس بريس": (بالنسبة لي أنا لا ألاحظ الوفد المغربي رغم أنني التقيت مع العديد من المغاربة داخل المنتدى، غير أنهم وهذا رأيي الشخصي أجدهم مشتتين ولا أعرف السبب في ذلك، هل لغياب التنسيق بين مكونات الوفد المغربي).

واعتبر الكاتب العام للجامعة الوطنية لعمال الفلاحة، أن التشتت الذي يعرفه الوفد المغربي في أشغال المنتدى العالمي، يعكس بالملموس التشتت الحاصل في الساحة المغربية سواء على المستوى النقابي أو الجمعوي أو الحقوقي.

وشدد محاورنا، على أن الوفد المغربي لا يمكن أن يجني ثمار المنتدى الاجتماعي العالمي وينجح في الدفاع عن القضايا المشتركة، ما لم يراجع ويصحح حالة الانقسام الذي تتخبط في المكونات النقابية والاجتماعية والجمعية على المستوى الداخلي.