الخميس 16 مايو 2024
سياسة

العدالة والتنمية ينهزم أمام الاستقلال بالدائرة الانتخابية مولاي يعقوب

العدالة والتنمية ينهزم أمام الاستقلال بالدائرة الانتخابية مولاي يعقوب

استرجع الحسن الشهبي، مرشح حزب الاستقلال مقعده البرلماني في الانتخابات الجزئية التي أجريت أمس الخميس بالدائرة الانتخابية المحلية مولاي يعقوب ضواحي  مدينة فاس.

مشرح حزب الميزان الشهبي فاز على محمد يوسف مرشح حزب المصباح، بعد أن تمكن من الحصول على 9664 صوتا، متقدما بحوالي 2384 صوتا على مرشح حزب العدالة والتنمية الذي يقود الحكومة، والذي حصل على 7062 صوتا.

الاقتراع الذي أجري بالدائرة هو الخامس منذ الانتخابات التشريعية ل 25 نونبر 2011، بعدما قرار المجلس الدستوري قبول الطعن الذي تقدم به حزب العدالة والتنمية ضد مرشح حزب الاستقلال، ذلك بعد أن تقدم البرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية محمد يوسف بالطعن في انتخاب البرلماني عن حزب الميزان الحسن شهبي بدعوى أن الحملة الانتخابية التي نظمها حزب الاستقلال استعملت فيها رموز وطنية ممثلا في علم المملكة.

المجلس الدستوري قضى بعدم دستورية نتائج الاقتراع الجزئي الذي أجري في 24 أبريل 2014 وأمر بتنظيم انتخابات جزئية لشغل هذا المقعد. حزب المصباح الذي سعي لاستعادة مقعد البرلماني الملغى، نزل بكل ثقله في الدائرة، ووجد أمامه خصما شرسا في المنطقة وهو مرشح حزب الاستقلال المدعوم من طرف رؤساء جماعات وأيضا بالثقل الشخصي للأمين العام لحزب الميزان حميد شباط الذي يسير العاصمة العلمية..