الخميس 16 مايو 2024
سياسة

عبد الإله بنكيران صارخا في وجه البرلمانية ميلودة حازب: "ديالي لي كبير عليك" (مع فيديو)

عبد الإله بنكيران صارخا في وجه البرلمانية ميلودة حازب: "ديالي لي كبير عليك" (مع فيديو)

فجرت الجملة التي أنهى بها رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران "هجومه" النابي على ميلودة حازب، رئيسة فريق البرلماني لحزب الأصالة والمعاصرة، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة بالبرلمان جدلا فايسبوكيا، خاصة وأن جملة "ديالي لي كبير عليك" اتخذت عدة تأويلات "لا أخلاقية" ومدلولات جنسية. وهناك من ربط "فلتة" بنكيران بعنوان مسرحية "ديالي" للمخرجة المثيرة للجدل نعيمة زيطان التي تعرضت مسرحيتها لانتقادات واسعة.

جميع المواقع التي نقلت فيديو رئيس الحكومة عنوته بـ "ديالي لي كبير عليك" كما جاءت الجملة على لسان بنكيران إلا موقع العدالة والتنمية الذي حاول "تلطيف " هذه الجملة حتى لا تختلط كلمة "ديالي" بأي إيحاءات لا أخلاقية تسيء لرئيس الحكومة، مضيفا كلمة "الحزب" ليصبح عنوان الفيديو على النحو التالي "الحزب ديالي لي كبير عليك".

بغض النظر عن هذا الجدل الفايسبوكي حول ماذا قصد بنكيران بكلمة "ديالي"؟ كان على رئيس الحكومة أن يكون أكثر "لباقة" في انتقاء قاموسه السياسي، وأكثر "أناقة" في الرد على البرلمانية ميلودة حازب التي وصف نساء حزبها بـ "لعيالات"، لاسيما وأن البرلمان أصبح في حكومة بنكيران يمرر كلاما "تحت السمطة" لا يليق بالعائلات والأطفال سماعه. خطاب رئيس الحكومة لا ينبغي أن يكون "سوقيا" و"نابيا" لا يطغى عليه إلا الصراخ و"زلات اللسان"، خاصة وأن بنكيران يدعي بأن حزبه ذو مرجعية إسلامية.

ختام الكلام، هناك تعليقات فايسبوكية جديرة بالنقاش والاهتمام اقترحت أن تبث جلسات البرلمان على التلفزيون، مع التنويه بأن محتوى هذه الجلسات يتضمن "ألفاظا" يمنع سماعها عن الجمهور الناشئ لأقل من 16 سنة، لأن الشعب المغربي في المرة القادمة لا يملك ضمانات حول "زلات" لسان بنكيران أو غيره من بعض البرلمانيين "المحترمين" المشهورين بخروجهم عن السطر.

رابط الفيديو هنا