الخميس 2 مايو 2024
سياسة

غلاف "الوطن الآن"، يزلزل الطبقتين السياسية والإعلامية بفرنسا وأوربا حول تشبيه "فرانسوا هولاند" بهتلر

غلاف "الوطن الآن"، يزلزل الطبقتين السياسية والإعلامية بفرنسا وأوربا حول تشبيه "فرانسوا هولاند" بهتلر

تصدر موضوع غلاف العدد الحالي من أسبوعية "الوطن الآن"، الصفحات الأولى والأخبار الرئيسية للجرائد والمواقع الإلكترونية وغيرها من وسائل الإعلام الأوربية عموما والفرنسية بالخصوص، وشكل الموضوع الرئيسي للأسبوعية الذي تضمن صورة تركيبية للرئيس الفرنسي "فرانسوا هولاند"، بشارب صغير، مرتديا لباسا عسكريا للجيش النازي، عليه شارة معقوفة لنفس التوجه، تحت عنوان: "يعيشون إرهابا عاشه اليهود زمن النازية، هل سيحيي الفرنسيون محرقة هتلر لإبادة المسلمين في فرنسا؟"، موضوع نقاش الطبقتين السياسية والإعلامية في فرنسا..

جريدة "لو فيغارو"، ضمن عددها لهذا اليوم (الجمعة 30 يناير 2015)، وتحت عنوان: "تشبيه هولاند بهتلر في صحيفة مغربية"، ركزت اليومية الفرنسية المقربة من اليمين، ضمن أخبارها الرئيسية على الصورة التركيبية لهولاند "بشارب وصليب معقوف"، ونقلت على لسان مدير نشر "الوطن الآن"، الزميل عبد الرحيم أريري، قوله أن الموضوع يراد به "دق جرس إنذار".. ضمن تفاصيل الخبر أوردت "لو فيغارو"، أنه بعد يومين من ذكرى تحرير المعسكر النازي "أوشفيتز"، لم تتردد صحيفة "الوطن الآن"، المغربية في تشبيه فرانسوا هولاند بالدكتاتور النازي هتلر. على صفحتها الأولى ضمن عددها الصادر بتاريخ 29 يناير 2015.. ونقلت الصحيفة الفرنسية عن الزميل أريري قوله إن سياق هذا الموضوع يأتي ضمن سلسلة التنديد بموقف فرنسا في تعاملها مع المواطنين المسلمين. وقال "إن الحكومة الفرنسية لا تضمن سلامة المواطنين المسلمين في فرنسا، وبأن هناك العديد من أماكن العبادة تتم مهاجمتها كل يوم دون أن يثير ذلك انتباه السلطات الفرنسية "، مضيفا، أن اليسار كما اليمين الفرنسي تتسبب سياستهما في إحداث أضرار للمجتمع الإسلامي بعد الهجوم على مجلة شارلي إيبدو، وهو ما يفسر ارتفاع ظاهرة الإسلاموفوبيا مؤخرا".

وأضاف الزميل عبد الرحيم أريري، أنه لا يتردد في اتخاذ موقف إعلامي من القضايا الكبرى المرتبطة بالمغرب، وبأن العدد الحالي من "الوطن الآن" هو بمثابة جرس إنذار للطبقتين السياسيتين في المغرب وفرنسا".

لتخلص اليومية الفرنسية إلى أن هذه المواضيع الصحفية لا تساعد على تحسين العلاقات الفرنسية المغربية، التي وصلت حدا عاليا من التوتر في الأيام الأخيرة مع إلغاء لقاء بين وزيري خارجية البلدين. وبنفس الأهمية، تناقلت باقي وسائل الإعلام الفرنسية والأوربية، الموضوع، ومن بينها:

www.lexpress.fr

www.courrierinternational.com

www.lacapitale.be

www.francetvinfo.fr

www.valeursactuelles.com

www.linternaute.com

www.sudouest.fr

www.jolpress.com

www.islametinfo.fr

www.jeanmarcmorandini.com

www.tempsreel.nouvelobs.com

www.bfmtv.com

www.sudouest.fr

www.planet.fr

www.charentelibre.fr

www.journaldumusulman.fr

www.20min.ch