الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

أعراض السرطان: تنبهوا لها!

أعراض السرطان: تنبهوا لها!

يمكن حدوث تغيرات في جسم الإنسان، قد تكون أعراض السرطان أو قد لا تكون، على كل الأحوال لا يمكن إهمالها لأنها تساعد على الكشف المبكر. تعرفواعلى هذه الأعراض من خلال هذاالمقال.

معظم الأشخاص غالبا، يصيبهم القلق عند حدوث تغيرات غير متوقعة في أجسامهم. ويتساءلون إذا ما كانت هذه التغيرات تدل على أحد أعراض السرطان. فإانأخذ الأمورعلى محمل الجد، والوعي وأخذ الحيطة والحذر هي أمور مهمة في مثل هذه الحالة، وتساعد في الوصول إلى الطبيب في الوقت المناسب من أجل الكشف المبكر، وتفادي أي مراحل متقدمة من المرض، للبدء بالعلاج المبكر وإنقاذ الحياة.

أعراض السرطان:

1- الفم: ظهور تقرح في اللسان أوالفم ويستمر لأكثر من 3 أسابيع بدون أي علامات للشفاء، مع ظهور دم عند التقيؤ. ويصاب الرجال بسرطان الفم أكثر من النساء، نادرا ما يصيب الأشخاص تحت سن 40.

2- الحلق والرقبة: ظهور كتلة غير طبيعية في الحلق أو الرقبة، وظهور صوت أجش يستمر أكثر من 3 أسابيع، وصعوبة في البلع.

3- الجلد: في حالة وجود شامة في إحدى مناطق الجسم، فإن ما يقلق هو حدوث تغير في حجم وشكل ولون الشامة، حيث يكون شكل الشامة غير منتظم وغير متشابه، لها حواف غير منتظمة وخشنة الملمس، ولها عدة ألوان (يميل لونها إلى البني أو الوردي أو الأسود أو يمكن أن تكون بيضاء اللون). ويكمن الخطر عندما يكون حجمها أكبر من 7 ملم، حينها يشعر الشخص بحكة وظهور نزف وتقشر، عندها تستدعي الحالة اللجوء فورا للمساعدة الطبية. وهناك علامات إضافية تظهرعلى الجلد كظهور تقرحات في الجلد لعدة أسابيع دون الشفاء.

4- الصدر، والثدي:

تلاحظ المرأة علامات غير طبيعية في الثدي مثل: ظهور كتلة غير طبيعية مع انتفاخ، وظهور تجاعيد، واحمرار في الجلد حول الثدي وكذلك ظهور طفح جلدي وخراج من حلمة الثدي.

وهناك علامات صدرية مشتركة بين الرجال والنساء عند الشك بها، يجب التوجه للطبيب فورا، ومنها: ضيق في التنفس، سعلة تستمر أكثر من 3 أسابيع، وخروج دم مع السعلة.

5- المعدة والبطن: عسر الهضم، وفقدان وزن غير مبرر، وانتفاخ في البطن، مع الشعور الدائم بامتلاء الامعاء حتى بعد تفريغها، وألم في البطن أو ألم في منطقة فتحة الشرج.

6- الأجزاء التناسلية ومنطقة الاربية (Groin): العلامات الشائعة عند الرجال والنساء هي: صعوبة عند التبول، دم في البول، تقرحات تستمر لعدة أسابيع دون الشفاء.

علامات خاصة بالمرأة عند اكتشافها عليها زيارة الطبيب فورا، وهي: مراجعة الطبيب بشكل دوري بعد انقطاع الدورة الشهرية، وكذلك إذا كنت تعانين من فترات متقطعة بين الدورة الشهرية الاولى والثانية، أو إذا كان هنالك نزيف من المهبل أو نزيف بعد الجماع، وكذلك عند ظهور كتلة أو انتفاخ غير طبيعي بمنطقتي الأجزاء التناسلية والاربية.

7 - منطقة المؤخرة: دم  في البراز، وخلل في وظيفة الأمعاء (حالات الإمساك أو الإسهال).

تساعد معرفة اعراض السرطان في الوقاية والكشف المبكر، وتلقي العلاج المناسب للوقاية من المضاعفات أو الوصول إلى مراحل متقدمة، يصبح فيها العلاج والشفاء أكثر تعقيدا. لذلك هناك نصائح عليك اتباعها، ومنها:

تفقد فمك بين الحين والاخر للكشف عن اي تغيرات يمكن ان تلحظها.

انظر إلى اي علامات احمرار او بقع بيضاء غير طبيعية.

الشعور بألم غير مفسر في الفم او الاذن.

الشعور بألم غير مفسر مع ظهور اي كتلة باي حجم أو شكل في الرقبة.

ظهور تقرح أو ألم في الحلق.

تغير في نبرة الصوت ليصبح اجش مع صعوبة في البلع.

من النصائح أيضا الابتعاد عن التدخين والتوقف قطعيا عن شرب الكحول، وكذلك التوقف عن مضغ التبغ للأشخاص الذين يمارسون هذه العادة.