الخميس 16 مايو 2024
اقتصاد

قريبا الحوامض المغربية في الأسواق البرازيلية

 
 
قريبا الحوامض المغربية في الأسواق البرازيلية مشاهد من اللقاء
من حسنات المعرض الفلاحي الدولي الذي نظم بمكناس على مدى أسبوع واختتمت فعالياته يوم الأحد  29 أبريل 2024، إبرام اتفاقية تعاون فيما يخص المجال الفلاحي والزراعي بين البرازيل والمغرب.  

تميزت الدورة 16 من المعرض الدولي للفلاحة بمشاركة وفد حكومي من الجمهورية البرازيلية وهو ما ساهم بفتح السوق البرازيلية أمام الحوامض المغربية من خلال التوقيع على مخطط العمل الذي يحدد شروط وطرائق تصدير هذه الحمضيات.

وتركزت مضامين خطة العمل الموقّعة، على هامش “سيام 2024″، بين المدير العام للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، عبد الله الجناتي، ونائب مساعد للتجارة والشؤون الخارجية بوزارة الفلاحة والثروة الحيوانية البرازيلية جوليو فورتيس راموس، بحضور وزير الفلاحة محمد صديقي، وسفير البرازيل بالمغرب ألكسندري غيدو لوبيز بارولا، على شروط ومتطلبات الصحة النباتية ووقاية النباتات التي ينبغي أن يلتزم بها المغرب في مجال تصدير الحوامض.

وقد نشرت بعض الصحف البرازيلية يوم أمس هذا الأخبار فيما يتعلق بتبادل الممارسات الزراعية البرازيلية الجيدة وتعزيز العلاقات التجارية مع المغرب. زار وفد من وزارة الفلاحة والثروة الحيوانية (مابا) المملكة المغربية  في الأيام الأخيرة، وبالتعاون مع وزارة الشؤون الخارجية، شارك ممثلو مؤسسة Mapa، إلى جانب رجال أعمال برازيليين، في الدورة السادسة عشرة للمعرض الزراعي الدولي بالمغرب (سيام)، في مدينة مكناس، وهو أحد أكبر الأحداث في هذا القطاع على مستوى قارة إفريقيا، واستقطب الحدث حوالي مليون زائر من 70 دولة مختلفة، وأضافت الصحف البرازيلية: و"بتنسيق من نائب وزير التجارة والعلاقات الدولية، خوليو راموس، التقى موظفو الوزارة أيضًا مع السلطات الحكومية المغربية، وخاصة المكتب الوطني المغربي للأمن الغذائي (أونسا)، لعقد اجتماعات ثنائية وتوقيع اتفاقيات لصالح الزراعة في كلا البلدين" .

وتركز مضامين خطة العمل الموقّعة، على هامش المعرض الفلاحي،“سيام 2024″، بين البلدين على شروط ومتطلبات الصحة النباتية ووقاية النباتات التي ينبغي أن يلتزم بها المغرب في مجال تصدير الحوامض.

وفي السياق نفسه فقد تحدثت الأطراف البرازيلية، إلى جانب سفير البرازيل بالمغرب، الدبلوماسي ألكسندر بارولا، والملحق الزراعي للبرازيل، إلين لوريندو، في مفاوضات لفتح السوق المغربية أمام المنتجات البرازيلية، بما في ذلك منتجات الألبان، ولفائف لحوم الأبقار الطبيعية، والعسل، ومنتجات النحل، والأبقار، والجلود، بالإضافة إلى مناقشة فتح الحصص الجمركية على واردات لحوم الأبقار والدواجن، علماً أن التعريفات التي تطبقها الحكومة المغربية تصل إلى 200% على لحوم البقر المجمدة و100% على لحوم الدواجن، من جهة أخرى، وافق ممثلو الحكومة البرازيلية على السماح باستيراد البرتقال  من المغرب إلى البرازيل.

وحسب ماصرح به الوفد البرازيلي للصحف البرازيلية: "فإن  المغرب يعد من بين خمسين دولة فتحت أسواقها أمام البرازيل خلال الأشهر الستة عشر الماضية، حيث سمحت بتصدير أغذية الحيوانات الأليفة.  وكانت البلاد الوجهة الرئيسية الرابعة للصادرات البرازيلية إلى أفريقيا، بإجمالي 1.23 مليار دولار أمريكي في عام 2023، وهو العام الذي وصلت فيه التجارة بين المغرب والبرازيل إلى 2.65 مليار دولار أمريكي" .
 
فريد مشقي/ رئيس غرفة التجارة البرازيلية المغربية