الاثنين 13 مايو 2024
اقتصاد

بوركعة يُتوج وطنيا بجائزة تربية الإبل وأحسن سلالة

بوركعة يُتوج وطنيا بجائزة تربية الإبل وأحسن سلالة يوسف بوركعة، خلال التتويج بأحسن سلالة للإبل
من جهة كلميم واد نون وبالضبط من إقليم أسا الزاك، تمكن يوسف بوركعة، من الفوز في مباراة تربية المواشي في صنف الإبل، حيث توج بجائزة أحسن سلالة على الصعيد الوطني، وذلك خلال فعاليات المعرض الدولي للفلاحة بمكناس، الذي ستنتهي يوم الأحد 28 أبريل 2024.
ومُنحت الجوائزُ للفائزين في أصناف الأبقار الحلوب، الأبقار اللاحمة، الأبقار المحلية، الإبل، الأغنام والماعز. ويضم كل صنف بدوره سلالات أخرى، خصوصا صنف الأبقار والعجول. وقد تم تتويج الفائزين بعد اجتيازهم المباراة التي أدارتها لجنة تقنية متخصصة في تربية المواشي، تحت إشراف مصالح الوزارة الوصية على القطاع.
ففي صنف الأبقار الحلوب، سلالة المونبليارد، فاز بالجائزة الأولى كل من خالد المعطاوي والحسين الصحراوي عن إقليم الفقيه بنصالح، إلى جانب بدر الهلاوي عن إقليم سيدي قاسم، والحسن النامي الممثل لإقليم سيدي بنور. فيما فاز في سلالة الهولشتاين كل من محمد كابيل ومحمد الحجوجي عن جهة سوس ماسة، إلى جانب إدريس نونح عن جهة الرباط سلا القنيطرة.
أما فيما يخص صنف الأبقار اللاحمة، سلالة الأزرق البلجيكي والأزرق البلجيكي الهجين، فقد فاز أنس المِهنيان الداودي ومصطفى الخولي عن جهة الدار البيضاء سطات. فيما عاد الخولي ليتوج بالجائزة الأولى الخاصة بسلالات الليموزين والبيمونطي وشقراء الأكيتان والشارولي.
وفي صنف الأبقار المحلية، سلالة والماس، تم تتويج كل من محمد جدوبي، مهما الغانمي، محمد كناوي وأحمد أشقير عن إقليم الخميسات. 
أما في صنف الأغنام فقد توج الفائزون بسلالات تيمحضيت، الدمان، الصردي، بني كيل، سوداء السيروا والبيضاء الجبلية، في حين ظفر ستة مهنيين بالجائزة الأولى في صنف الماعز، وفقا لسلالات برشة، السوداء، درعة، الغزالية، بني عروس والحمراء.