السبت 18 مايو 2024
فن وثقافة

ويستمر حج الفقير وميراث البهجة من مديونة إلى بن معاشو وصولا إلى أولاد حريز

 
 
ويستمر حج الفقير وميراث البهجة من مديونة إلى بن معاشو وصولا إلى أولاد حريز يسعى اللقاء الرابع إلى مساءلة التاريخ والثقافة وأدوارهما في ترسيخ الانتماء إلى الأرض والانسان

في سياق تنفيذ البرنامج الثقافي لمختبر السرديات بكلية بن مسيك بالدار البيضاء والموزع على الأيام السبعة للملتقى (20) للذاكرة والتراث الثقافي، الموسوم بـ "دورة حج الفقير وميراث البهجة بالمغرب"، والذي يبحث في الموروث الثقافي المغربي والهوامش الصامتة، بتنسيق مع (جمعية شباب المغرب، مديونة - جماعة بن معاشو، أولاد عبو- جمعية الأعمال الاجتماعية لموظفي جماعة بن معاشو- الثانوية الإعدادية أولاد امحمد - جماعة أولاد امحمد، امزاب - جماعة أبي الجعد - جمعية ثقافات بأبي الجعد- جماعة مولاي بوعزة ونادي القلم المغربي، الدار البيضاء بالإضافة إلى فريق عمل مركزي وآخر جهوي ومحلي). نقدم للقراء خلاصات لقاءات الرحلة التي تستمر في الزمان والمكان المحددين لها.

 

مديونة تستعيد سير رجالها وبطولاتهم في المقاومة

 

في اليوم الثاني من ركب الباحثين والرواة الذي ينظمه مختبر السرديات، بشراكة مع جمعيات المجتمع المدني وجماعات محلية، يستمر الباحثون باختلاف تخصصاتهم (التاريخ والأنثروبولوجيا والسوسيولوجيا وعلم الأنساب...) في البحث والتنقيب في تاريخ المغرب وذاكرته وحضارته لاستكمال فصوله وصوره باعتباره وثيقة ومصدر انتمائه إلى ماضيه، وأساس بناء مستقبله وتأصيل الهوية.

لقد شكلت المحاضرة الافتتاحية لليوم الثاني والتي قدمها المؤرخ الأستاذ علال الخديمي مأدبة دسمة بوثائق جديدة حول التاريخ الاجتماعي والثقافي لقبيلة مديونة، للحضور من الباحثين والمهتمين، وقدم الأستاذ عبد الرحمان رشيق، المتخصص في علم الاجتماع الحضري، تاريخ الفعل الحضاري والعمراني لرجالات مديونة، فيما انصرف الباحث المتخصص في علم الأنساب الأستاذ عبد المجيد الغندور، مستعينا بوثائق وأبحاث، إلى التعريف برجالات العلم والمقاومة والتصوف في مديونة وتتبع سيرهم وأنسابهم.

 

واختتم اللقاء الذي كان فرصة لتجديد الأسئلة حول تاريخ المقاومة المغربية في مديونة، وتنويع مداخل البحث في مجالاها ورجالاته، بشهادات الرواة والحضور حول تاريخ رجالات مديونة المنسي.

 

في بن معاشو...رحابة الروح والألفة المغربية بجوار نهر أم الربيع

 

الزمن: اليوم الثالث من رحلة الأيام السبعة (السبت 20 أبريل 2024) بابن معاشو التي حج إليها ساكنة المنطقة من أماكن مختلفة منذ الصباح الباكر.

في بن معاشو...على ضفاف نهر أم الربيع وبين أحضان الشاوية وعلى أطراف دكالة، انتصبت خيمة كبرى مفتوحة على السماء ورحابة الروح اجتمع بداخلها رجال من كل الأجيال والأعمار جاؤوا ليقولوا كلمتهم ولينصتوا إلى الباحثين وإلى النهر الشاهد وتلك الكُدى العالية التي كانت تسترق السمع في ألفة مدهشة.

 

عرس وبهجة الروح في لقاء نظمه مختبر السرديات مع جماعة بن معاشو وجمعية الاعمال الاجتماعية، عرف جلسة افتتاحية وأخرى علمية تدخل فيها الحاج محمد عامر، رجل الذاكرة ومؤرخ المنطقة والركب المعاشي متحدثا عن الذاكرة والتاريخ والرجال والأفعال، كما تدخل السيناريست والمخرج أحمد مدفعي عن تجربته مع رحلة الركب الذي يجسد صلة الرحم والتكافل والعلاقات الإنسانية العالي.

 

أما الجلسة الثانية والتي كانت مثل حلم يسبح في حياة بعيدة عن صخب المدن وصمتها المظلم، تحدث فيها رجال مدركون أنهم في هذه الحياة من أجل تمجيد القيم والمبادئ الإنسانية.

 

أولاد حريز في اليوم الرابع من الأيام السبعة...التاريخ والثقافة والتنمية، جدل الهوية المغربية

 

تستمر رحلة الأيام السبعة لمختبر السرديات، في يومها الرابع لتحط الرحال بأولاد حريز، بلقاء جديد يجمع باحثين برواة شعبيين في دوار الجوالة أولاد صالح بأولاد حريز الأحد 21 أبريل2024 في الساعة الثالثة بعد الظهر، ضمن محور "التاريخ والثقافة والتنمية، جدل الهوية المغربية".

 

ويسعى اللقاء الرابع إلى مساءلة التاريخ والثقافة وأدوارهما في ترسيخ الانتماء إلى الأرض والانسان بكل قيمهما الإنسانية.

 

برنامج اليوم الرابع من الرحلة:

 

الجلسة الافتتاحية:

 

- كلمات الافتتاح : كلمة مختبر السرديات ـ كلمة جمعية الجوّالة للتنمية ـ كلمات شخصيات من المنطقة.

- محاضرة افتتاحية للأستاذة رابحة صالح في موضوع: "المؤهلات الطبيعية والتنمية بالشاوية السفلى، منطقة أولاد حريز".

 

الجلسة العلمية من تنسيق: سلمى براهمة

التهامي الحبشي: "حفريات سوسيولوجية في الذاكرة الفلاحية بأولاد حريز الشاوية."

فتيحة لمير: "محطات من تاريخ أولاد صالح."

طارق الهامل: "قبيلة أولاد احريز والحضور الأجنبي (1908-1963 ): خصوصية المجال وتحولاته العمرانية.

محمد النظام: قبائل أولاد حريز بين الذاكرة والتاريخ، قراءة في كتاب "أولاد حريز وحاضرتها برشيد".

 

ـ مناقشة واختتام اللقاء بقراءات زجلية