السبت 27 إبريل 2024
فن وثقافة

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" الحلقة (17)

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان"  الحلقة (17) الإعلامي الزميل الحسين العمراني

تطرح جريدة "أنفاس بريس" سلسلة من حلقات "ذاكرة رمضان" توثق لأهم وأبرز الأحداث التي وقعت خلال شهر رمضان منذ فجر تاريخ المغرب الإسلامي إلى المغرب المعاصر. هي سلسلة يومية من إعداد الكاتب والإعلامي الزميل الحسين العمراني الذي قام بجمعها وتوثيقها استنادا على عدة مراجع ووثائق وإصدارات.

إن السلسلة التوثيقية من "ذاكرة رمضان" تبرز عبقرية المغاربة عبر التاريخ، وتجعل المعلومة التاريخية في متناول الناشئة بأسلوب سهل ومشوق. كما أنها تكشف على أهم الأحداث الوطنية، بالخصوص التي وقعت في شهر رمضان، حيث قلما نعطي لتاريخنا مساحات في إعلامنا البصري لاستحضار مخزوننا التاريخي الذي يعتبر مصدر قوتنا وبه نكرس الانتماء لذواتنا وبوطننا، على اعتبار أن الوطنية الصادقة، والمواطنة الإيجابية بذورها الأولى يجب أن تكون من تربة الوطن، من ماضيه التليد. إذ لا يمكن أن نعايش تحديات الحاضر وإكراهات المستقبل إن لم يكن لنا ماض نستمد منه الدلالات والعبر.

حلقات "ذاكرة رمضان" تسافر بالقارئ عبر تاريـخ المغرب والأندلس ونسترجع من خلالها حضارة الأمة المغربية. هي سلسلة تسلط الضوء على ما تختـزنه وتوثقه العديد من الوقائع والأحداث التاريخية التي كان شهر رمضان مسرحا لها، حيث سنقف يوميا خلال هذا الشهر الفضيل عند منجزات شخصيات مغربية تركت الأثر ببصماتها الخالدة، الشاهدة على ذاكرة العصر.

حلقات "ذاكرة رمضان" هي سلسلة مشوّقة تسافر بالقارئ عبر تاريخ بلده، وتنفض الغبار عن وقائع تاريخية لازالت راسخة في الذاكرة المغربية عبر عدة قرون. وقد يكون من باب الصدف الإيجابية أن تعرف بلادنا العديد من المحطات التاريخية متزامنة مع شهر رمضان، برمزيته الروحية والدينية ودلالاته القدسية، وتتنوع هذه الأحداث ما بين الدينية والثقافية والرياضية والسياسية والفنية والعمرانية.

إليكم الحلقة 17 من سلسلة "ذاكرة رمضان":

 

 

 

 

1 ـ شهر رمضان زمن تعيين الحكومات المغربية

يعد شهر رمضـان محطة بـارزة في التاريـخ السياسي المغربـي، إذ عـرف المغرب منـذ الاستقلال إلى اليوم 33 حكومة، وعبر تاريخ حكومات المملكة تم تعيين عدة حكومات خلال شهر رمضان المعظم.

ـ في يوم 28 رمضان 1379 هجرية، الموافق لـ 27 مارس 1960 م، تاريخ وافق تعيين أول حكومة عرفها المغرب خلال شهر رمضان، ترأسها جلالة المغفور له محمد الخامس، والتي كانت خامس حكومة في تاريخ المغرب منذ إعلان الاستقلال.

ـ وبتاريخ 15 رمضان 1380 هجرية، الموافق لـ 4 مارس 1961، ترأس جلالة المغفور له الحسن الثاني، الحكومة السادسة، وكان حينها وليا للعهد.

ـ وفي يوم 26 رمضان من سنة 1415 هجرية، الموافق لـ 27 فبراير 1995، تم تعيين الحكومة الرابعة والعشرين في تاريخ المغرب منذ الاستقلال، والتي ترأسها عبد اللطيف الفيلالي، وكانت ثاني حكومة يترأسها الفيلالي على التوالي من بين ثلاث حكومات، حيث كانت أول حكومة ترأسها بتاريخ 7 يونيو 1994، فيما شُكلت الثالثة بتاريخ 13 غشت 1997.

ـ وبتاريخ 6 رمضان 1428هجرية، الموافق لـ 19 شتنبر 2007، وعلى إثر الانتخابات التي تصدر نتائجها حزب الاستقلال، كلف جلالة الملك محمد السادس عباس الفاسي بتشكيل الحكومة التاسعة والعشرون منذ استقلال المغرب.

2 ـ نافذة على تاريخ المسجد الكبير بفاس

يبقى المسجد الكبير بفاس أول مسجد بني في العهد المريني بالمغرب، إذ انطلقت عملية بناء هذا الصرح الروحي والديني، وفق ما ذكره مؤلف "الذخيرة السنية"، في شهر شوال من سنة 674 هجرية، الموافق لـ 1275 ميلادية، وانتهت أشغال البناء في رمضان من سنة 677 هجرية، الموافق لسنة 1278 ميلادية. وقد خضع المسجد الكبير بفاس لعملية تجديد على عهد السلطان أبي عنان المريني سنة 778 هجرية، الموافق 1378 ميلادية، وشهد عدة إصلاحات على عهد أبو فارس المريني سنة 1395م. في حين تم إحداث خزانة المسجد من طرف السلطان العلوي المولى راشد سنة 1668م. ويتسم هذا المسجد بانتظام جيد، حيث تبلغ مساحته 53 مترا في العمق و33 مترا في العرض، حيث يتميز الجامع بتصميم منتظم ودقيق.

 

 

3 ـ يوم وفاة المرحوم الصحافي خليل الهاشمي الإدريسي

توفي الصحافي خليل الهاشمي الإدريسي، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء يوم 17 رمضان 1444 الموافق لـ 8 أبريل 2023. ويعد المدير العام السابق لوكالة المغرب العربي للأنباء أحد الأعلام البارزة المشهود لها بالاقتدار في مجالات الصحافة والإعلام والأدب. ولد خليل الهاشمي الإدريسي بالدار البيضاء في غشت 1956. وبعد نيله شهادة البكالوريا شعبة فلسفة وآداب رحل إلى باريس حيث سيحصل على دبلوم السلك الثالث في الجغرافيا من السوربون، ونيله دبلوم الأستاذية في التخطيط الحضري.

بعد عودته إلى المغرب ارتبط المرحوم خليل الهاشمي الإدريسي بالصحافة ليكون أحد رواد صحافة جديدة. حيث سيؤسس في سنة 2000 صحيفة (أجوردوي لوماروك) مع ثلة من الشخصيات، وبعدها عين على رأس وكالة المغرب العربي للأنباء. وفي العام 2008، انتخب رئيسا للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، قبل أن يعاد انتخابه لولاية جديدة، وتعيينه من طرف الملك محمد السادس مديرا عاما لوكالة المغرب العربي للأنباء.

 

 

4 ـ معركة "غزوة الحلق الكبرى" بمدينة المهدية

من أهم المعارك التي خاضها المغاربة ضد الإستعمار تزامنا مع شهر رمضان العظيم، أطلق عليها "غزوة الحلق الكبرى"وكانت في رمضان من العام 1036، تحت قيادة المجاهد العياشي، وقد وقعت هذه المعركة تحديدا على مصب نهر سبو بمدينة المهدية.

 

 

 

5 ـ يوم ولادة الإمام المتصوف الكبير محيي الدين ابن عربي

ولد المتصوف الكبير الإمام محيي الدين ابن عربي في مدينة مرسية بالأندلس في السابع عشر من شهر رمضان. إذ يعتبر من أكبر المتصوفين المشهور بالشيخ الأكبر وسلطان العارفين وإمام المحققين. هو العالم الروحاني، من علماء المسلمين الأندلسيين، هو الشاعر والفيلسوف المعروف بغزارة المعرفة، حيث تزيد مؤلفاته عن 800 كتاب، لكن للأسف لم يبق منها سوى 100 مؤلف.

العالم والفقيه ابن عربي أكبر رجال التصوف، كانت ولادته في مرسية المدينة الأندلسية، في يوم السابع عشر من شهر رمضان الموافق للسادس والعشرين من شهر يوليوز عام 1165 ميلادي، ويُعرف ابن عربي لدى المتصوفين باسم الشيخ الأكبر، إذ يعتبر أحد الأولياء في الصوفية أما في الشرق الأوسط، فُعرف باسم الشيخ الأكبر محي الدين ابن عربي.