الخميس 2 مايو 2024
فن وثقافة

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" الحلقة (14)

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" الحلقة (14) الإعلامي الزميل الحسين العمراني

تطرح جريدة "أنفاس بريس" سلسلة من حلقات "ذاكرة رمضان" توثق لأهم وأبرز الأحداث التي وقعت خلال شهر رمضان منذ فجر تاريخ المغرب الإسلامي إلى المغرب المعاصر. هي سلسلة يومية من إعداد الكاتب والإعلامي الزميل الحسين العمراني الذي قام بجمعها وتوثيقها استنادا على عدة مراجع ووثائق وإصدارات.

إن السلسلة التوثيقية من "ذاكرة رمضان" تبرز عبقرية المغاربة عبر التاريخ، وتجعل المعلومة التاريخية في متناول الناشئة بأسلوب سهل ومشوق. كما أنها تكشف على أهم الأحداث الوطنية، بالخصوص التي وقعت في شهر رمضان، حيث قلما نعطي لتاريخنا مساحات في إعلامنا البصري لاستحضار مخزوننا التاريخي الذي يعتبر مصدر قوتنا وبه نكرس الانتماء لذواتنا وبوطننا، على اعتبار أن الوطنية الصادقة، والمواطنة الإيجابية بذورها الأولى يجب أن تكون من تربة الوطن، من ماضيه التليد. إذ لا يمكن أن نعايش تحديات الحاضر وإكراهات المستقبل إن لم يكن لنا ماض نستمد منه الدلالات والعبر.

حلقات "ذاكرة رمضان" تسافر بالقارئ عبر تاريـخ المغرب والأندلس ونسترجع من خلالها حضارة الأمة المغربية. هي سلسلة تسلط الضوء على ما تختـزنه وتوثقه العديد من الوقائع والأحداث التاريخية التي كان شهر رمضان مسرحا لها، حيث سنقف يوميا خلال هذا الشهر الفضيل عند منجزات شخصيات مغربية تركت الأثر ببصماتها الخالدة، الشاهدة على ذاكرة العصر.

حلقات "ذاكرة رمضان" هي سلسلة مشوّقة تسافر بالقارئ عبر تاريخ بلده، وتنفض الغبار عن وقائع تاريخية لازالت راسخة في الذاكرة المغربية عبر عدة قرون. وقد يكون من باب الصدف الإيجابية أن تعرف بلادنا العديد من المحطات التاريخية متزامنة مع شهر رمضان، برمزيته الروحية والدينية ودلالاته القدسية، وتتنوع هذه الأحداث ما بين الدينية والثقافية والرياضية والسياسية والفنية والعمرانية.

إليكم الحلقة الرابعة عشر من سلسلة "ذاكرة رمضان":

 

1 ـ يوم وفاة المهدي بن تومرت وبيعة عبد المومن بن علي

كانت وفاة المهدي بن تومرت يوم الخميس 14 رمضان من العام 524 هجرية، الموافق لـ 20 غشت 1130 ميلادية، وفي نفس اليوم تمت بيعة عبد المومن بن علي كخليفة للموحدين أي في يوم الخميس 14 رمضان من العام 524 هجرية، الموافق لـ 31 غشت 1130ميلادية.

2 ـ يوم صدور أول عدد من جريدة "لسان المغرب"

"لسان المغرب" هي أول جريدة صدرت باللغة العربية بالمغرب بمدينة طنجة أصدرها الصحافيان العربيان عيسى فرج وسليم كسباتي. وكان أول عدد صدر من هذه الجريدة يوم الأربعاء 14 رمضان 1306هجرية الموافق لـ 15 ماي 1889.

3 ـ يوم وفاة السلطان السعدي الوليد بن زيدان

تنسب مدينة الوليدية الى السلطان السعدي الوليد بن زيدان بن أحمد المنصور الذهبي الذي توفي في 14 رمضان 1045 هجرية، الموافق لـ 21 فبراير 1636.  

كان المهندس الفرنسي "سان ماندريي" قد اقترح على والد الوليد، السلطان مولاي زيدان، ببناء مرسى في الوليدية واستخدم اختصاصيين هولنديين لنسف صخور الشاطئ فثارت قبيلة دكالة ضد وجود الهولنديين بدافع من عائلة "بالاش" اليهودية، فعدل السلطان عن المشروع واكتفى بعده السلطان الوليد ببناء قصبة، وتنسب قرية الوليدية إلى الوليد بن زيدان.

 
4 ـ ولادة شيخ المتصوفة الإمام محيي الدين بن عربي
ولد المتصوف الكبير الإمام محيي الدين بن عربي في مرسية بالأندلس في مثل هذا اليوم من شهر شهر رمضان، وهو محمد بن علي بن محمد بن عربي الحاتمي الطائي الأندلسي الشهير بـ محيي الدين بن عربي، أحد أشهر المتصوفين، لقبه أتباعه وغيرهم من الصوفيين بـ "الشيخ الأكبر"، ولذا تُنسب إليه الطريقة الأكبرية الصوفية. ولد في مرسية في الأندلس في شهر رمضان عام 558 هـ الموافق 1164م قبل عامين من وفاة الشيخ عبد القادر الجيلاني.

5 ـ يوم زار ولي العهد محمد السادس استوديوهات الإذاعة الوطنية

صورة تعود ليوم 14 رمضان من العام 1975 داخل أستوديوهات الإذاعة الوطنية، بالإضافة إلى زملاء ولي العهد آنذاك، الملك محمد السادس في الدراسة نرى على يسار جلالته الزميل المكي بريطل، وفي أقصى اليمين وزير الإعلام آنذاك المرحوم الأستاذ أحمد الطيبي بنهيمة وإلى جانبه المدير العام للإذاعة والتلفزة المغربية آنذاك المرحوم الأستاذ أحمد عبد اللطيف خالص وفي أقصى يسار الصورة الأستاذ الراحل محمد بنددوش مدير الإذاعة آنذاك.

 

يُعَدُّ الأستاذ المكي بريطل واحد من أبرز وأهم أعلام الإذاعة المغربية عامة والإذاعة الدولية خاصة، حيث انضم للإذاعة في تاريخها الذهبي وقدم برامج شهيرة لازالت محفورة في أذهان عشاق الرّاديو، وتميز بتقديم كل أشكال البرامج سواء المنوعات أو الإخبارية.

كان الملك الراحل الحسن الثاني مواظبا على الإستماع إلى برنامج موسيقي باللغة الفرنسية تبثه الإذاعة الدولية المغربية يوميا ضمن برامجها وكان البرنامج مهتما بالأغاني التي تعود إلى فترة الستينات، يعده ويقدمه الصحفي والمنشط الإذاعي المقتدر الأستاذ المكي بريطل، حيث فوجئ في يوم من الأيام بالملك يتصل مباشرة تلفونيا به ويدعوه لمقابلته في القصر، وعندما عاد المنشط الإذاعي بريطل إلى الإذاعة بعد اللقاء الملكي كان محملا بمجموعة من الأسطوانات القديمة سلمها له الملك الحسن الثاني على سبيل الإعارة للاستفادة منها في برنامجه الإذاعي. وقد أبدى الملك إعجابه بالبرنامج وبالأغاني التي يشتمل عليها، وشجعه على المثابرة بأن وضع تحت تصرفه مجموعة الأسطوانات التي كان يملكها والتي تتماشى مع الأغاني التي يهتم بها البرنامج على أساس أن يعيدها إليه بعد الاستفادة منها.