الأحد 28 إبريل 2024
مجتمع

شيكة جمعيات محمية أركان بتزنيت تستنكراعتداءات الرعاة الرحل على ممتلكاتهم ومواردهم المعيشية

شيكة جمعيات محمية أركان بتزنيت تستنكراعتداءات الرعاة الرحل على ممتلكاتهم ومواردهم المعيشية مشكل الرعي الجائر والترحال العشوائي أصبح شائعا بالمنطقة
استنكرت شبكة "جمعيات محمية أركان للمحيط الحيوي بتيزنيت" ، المعروفة باسم RARBA، "بشدّة ما يتعرض له سكان مجموعة من الدواوير بجماعة أربعاء أيت أحمد من اعتداءات مادية على ممتلكاتهم ومواردهم المائية والمعيشية من طرف رعاة رحل".
 
واستغربت الشّبكة في  بيان لها، توصلت به "أنفاس بريس"، من "تساهل السلطات في تنقل الرعاة الرحل دون احترام القانون 13/113 (خصوصا تراخيص التنقل)، داعية "اللجنة الاقليمية واللجنة الجهوية للمراعي من اجل اتخاد تدابير عاجلة لإنقاذ الإنسان والتنوع البيولوجي بجماعة أربعاء أيت احمد، خصوصا الرعي في المنطقة المركزية لمحمية المحيط الحيوي، والمجاورة لها، والتي تحتوي على نبات مستوطن (أجكال DRAGONIER)، والتي تشكل ارثا بيولوجيا ذات اهمية بيئية وعلمية".
 
وطالبت بـ"الإسراع في إخراج المخطط الجهوي للمراعي وتنفيذ مقتضيات قانون  الرعي والترحال 13/113، مع دعوة مختلف الفاعلين المحليين (مجتمع مدني، منتخبين،...) إلى رص الصفوف للتصدي للرّعي الجائر وتدمير غابة الأركان".
واعتبرت الشبكة، وفق آراء من عدة فاعلين مدنيين ومنتخبين وبرلمانيين بالإقليم، والتي تفيد ان مشكل الرعي الجائر والترحال العشوائي ما زال يشكل قنبلة موقوتة، بسبب تملص السلطات من تطبيق القانون. 

 
وأكدت الشبكة أن دفاعها استمرارا للنهج الترافعي الذي تعتمده في تناول القضايا البيئية لمجال محمية المحيط الحيوي لأركان من خلال مذكرته الترافعية الموجهة لمختلف المسؤولين (سنة 2018 وسنة 2021)، بخصوص محمية المحيط الحيوي لأركان ومن أجل المحافظة على مجالنا الغابوي، وخصوصا مشكل  الرعي الجائر والترحال العشوائي بعدة جماعات بالإقليم، بشكل مخالف للضوابط القانونية حيث يتعرض السكان لخسائر مادية وبشرية نتيجة اعتداءات بالسرقة والضرب والجرح والاهانة .

وذكرت بالبيانات السابقة للشبكة حول نفس المشكل، بتاريخ: 01 نونبر 2011 بعد اجتياح الرحل لجماعة الساحل،  و 15 نونبر 2018 بمناسبة الندوة الوطنية حول دور المجتمع المدني في حكامة تدبير محمية المحيط الحيوي، و  17 فبراير 2019 بمناسبة مسيرة أكال بالرباط، البلاغ الصادر بتاريخ 17 يونيو 2020 بمناسبة ذكرى اليوم العالمي للتصحر، المقترحات الموجهة الى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات  في 21 يوليوز 2020 في شأن تجويد الاطار القانوني لقطاع غابة الاركان، المذكرة الترافعية الموجهة لرئيس جهة سوس ماسة بتاريخ 26 أبريل2021.
وكان عدد من ساكنة مناطق  جماعة اربعاء ايت احمد، وقبلها جماعة الساحل (منذ 2011) وجماعة أملن (18ابريل 2020 )،  قد نقلوا لمسؤولي الشبكة الاعتداءات التي طالت ممتلكاتهم ومزارعهم من قبل رعاة رحل.