السبت 27 إبريل 2024
فن وثقافة

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" الحلقة (11)

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" الحلقة (11) الإعلامي الحسين العمراني

تطرح جريدة "أنفاس بريس" سلسلة من حلقات "ذاكرة رمضان" توثق لأهم وأبرز الأحداث التي وقعت خلال شهر رمضان منذ فجر تاريخ المغرب الإسلامي إلى المغرب المعاصر. هي سلسلة يومية من إعداد الكاتب والإعلامي الزميل الحسين العمراني الذي قام بجمعها وتوثيقها استنادا على عدة مراجع ووثائق وإصدارات.

إن السلسلة التوثيقية من "ذاكرة رمضان" تبرز عبقرية المغاربة عبر التاريخ، وتجعل المعلومة التاريخية في متناول الناشئة بأسلوب سهل ومشوق. كما أنها تكشف على أهم الأحداث الوطنية، بالخصوص التي وقعت في شهر رمضان، حيث قلما نعطي لتاريخنا مساحات في إعلامنا البصري لاستحضار مخزوننا التاريخي الذي يعتبر مصدر قوتنا وبه نكرس الانتماء لذواتنا وبوطننا، على اعتبار أن الوطنية الصادقة، والمواطنة الإيجابية بذورها الأولى يجب أن تكون من تربة الوطن، من ماضيه التليد. إذ لا يمكن أن نعايش تحديات الحاضر وإكراهات المستقبل إن لم يكن لنا ماض نستمد منه الدلالات والعبر.

حلقات "ذاكرة رمضان" تسافر بالقارئ عبر تاريـخ المغرب والأندلس ونسترجع من خلالها حضارة الأمة المغربية. هي سلسلة تسلط الضوء على ما تختـزنه وتوثقه العديد من الوقائع والأحداث التاريخية التي كان شهر رمضان مسرحا لها، حيث سنقف يوميا خلال هذا الشهر الفضيل عند منجزات شخصيات مغربية تركت الأثر ببصماتها الخالدة، الشاهدة على ذاكرة العصر.

حلقات "ذاكرة رمضان" هي سلسلة مشوّقة تسافر بالقارئ عبر تاريخ بلده، وتنفض الغبار عن وقائع تاريخية لازالت راسخة في الذاكرة المغربية عبر عدة قرون. وقد يكون من باب الصدف الإيجابية أن تعرف بلادنا العديد من المحطات التاريخية متزامنة مع شهر رمضان، برمزيته الروحية والدينية ودلالاته القدسية، وتتنوع هذه الأحداث ما بين الدينية والثقافية والرياضية والسياسية والفنية والعمرانية.

إليكم الحلقة الحادية عشر من سلسلة "ذاكرة رمضان":

 

1 ـ تقديم أول وثيقة مشروع دستور مغربي

في يوم الحادي عشر من شهر رمضان من العام 1381 هجرية، الموافق لـ 10 مارس 1962 ميلادية، قدم الملك الحسن الثاني رحمه الله، أول مشروع دستور عصري للبلاد تبناه الشعب المغربي، وجاء إصدار هذا الدستور بعد عامين من الإستقلال الفعلي للمملكة المغربية. تضمنت الوثيقة الدستورية تعزيز سلطات الملك، وتحمل مسؤولية حماية الدستور والوحدة.

في هذا السياق تم تأسيس مجلس النواب كمجلس تشريعي والذي يتم انتخابه أعضائه عن طريق الإنتخابات العامة. فضلا عن إنشاء الحكومة كهيئة تنفيذية حيث يتم تعيين رئيس الحكومة وأعضائها من قبل الملك. علاوة على إضافة بعض الحقوق والحريات للمواطنين بما في ذلك حقوق العمال وحق التعبير وحرية المعتقد والتعبير الثقافي. بالإضافة إلى إنشاء المجلس الإستشاري لتمثيل مختلف المصالح الإجتماعية.

ويعتبر دستور 1962 الذي تم التصويت عليه بالإجماع خطوة هامة في تطوير النظام الدستوري في المملكة المغربية.

 

 

2 ـ وقفة على روح مؤسس مجموعة المشاهب المبدع الشريف لمراني

خلال شهر رمضان، توفي المبدع والفنان الموسيقي مؤسس مجموعة المشاهب الراحل الشريف لمراني بعد مسيرة حافلة بالنجاحات المتتالية رفقة المجموعة.

هو من مواليد مدينة وهران بالجزائر سنة 1949، من أسرة مغربية تنحدر من منطقة بوذنيب بإقليم الراشيدية. وقد تمرس الشريف لمراني على فن العزف منذ صغره، حيث تأثر موسيقيا منذ طفولته المبكرة بوالده الذي كان رئيسا لجوق موسيقي بمدينة وهران.

خلال مسيرته الفنية كانت للمبدع الموسيقي الشريف لمراني الرغبة في التجديد سواء على مستوى الغناء أو العزف أو هما معا، وقد بدأ بتطوير آلته الموسيقية التي كان يعتبرها بمثابة العضو السادس في مجموعة المشاهب الخالدة.

يشار إلى أن تأسيس مجموعة المشاهب كان في سنة 1969، حيث انطلقت المجموعة بأسلوب وإيقاع خاص بها يختلف عن مجموعات الظاهرة الفنية الغيوانية.

استدراك توثيقي: توفي الشريف لمراني يوم 20 أكتوبر سنة 2004 ميلادية، الموافق لـ 06 رمضان من سنة 1425 هجرية.

 

 

3 ـ يوم وفاة أحمد الكردودي قاضي طنجة

 قاضي طنجة أحمد الكردودي هو، أبو عبد الله محمد بن عبد القادر ابن أحمد الكردودي الفاسي، صاحب الشرح على اصطلاح القاموس، وخطبة ألفية ابن مالك، والذي وافته المنية في يوم 11 رمضان من العام 1268هجرية، ودفن بالقباب. وكانت ولادة أحمد الكردودي في شهر رمضان من العام 1217هجرية، كما وجد بخط تلميذه الشيخ القاضي أبي العباس ابن سودة.