الجمعة 3 مايو 2024
فن وثقافة

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" الحلقة (10)

نبش وسفر توثيقي مع الإعلامي الحسين العمراني في صفحات من تاريخ "ذاكرة رمضان" الحلقة (10) الإعلامي الحسين العمراني

تطرح جريدة "أنفاس بريس" سلسلة من حلقات "ذاكرة رمضان" توثق لأهم وأبرز الأحداث التي وقعت خلال شهر رمضان منذ فجر تاريخ المغرب الإسلامي إلى المغرب المعاصر. هي سلسلة يومية من إعداد الكاتب والإعلامي الزميل الحسين العمراني الذي قام بجمعها وتوثيقها استنادا على عدة مراجع ووثائق وإصدارات.

إن السلسلة التوثيقية من "ذاكرة رمضان" تبرز عبقرية المغاربة عبر التاريخ، وتجعل المعلومة التاريخية في متناول الناشئة بأسلوب سهل ومشوق. كما أنها تكشف على أهم الأحداث الوطنية، بالخصوص التي وقعت في شهر رمضان، حيث قلما نعطي لتاريخنا مساحات في إعلامنا البصري لاستحضار مخزوننا التاريخي الذي يعتبر مصدر قوتنا وبه نكرس الانتماء لذواتنا وبوطننا، على اعتبار أن الوطنية الصادقة، والمواطنة الإيجابية بذورها الأولى يجب أن تكون من تربة الوطن، من ماضيه التليد. إذ لا يمكن أن نعايش تحديات الحاضر وإكراهات المستقبل إن لم يكن لنا ماض نستمد منه الدلالات والعبر.

حلقات "ذاكرة رمضان" تسافر بالقارئ عبر تاريـخ المغرب والأندلس ونسترجع من خلالها حضارة الأمة المغربية. هي سلسلة تسلط الضوء على ما تختـزنه وتوثقه العديد من الوقائع والأحداث التاريخية التي كان شهر رمضان مسرحا لها، حيث سنقف يوميا خلال هذا الشهر الفضيل عند منجزات شخصيات مغربية تركت الأثر ببصماتها الخالدة، الشاهدة على ذاكرة العصر.

حلقات "ذاكرة رمضان" هي سلسلة مشوّقة تسافر بالقارئ عبر تاريخ بلده، وتنفض الغبار عن وقائع تاريخية لازالت راسخة في الذاكرة المغربية عبر عدة قرون. وقد يكون من باب الصدف الإيجابية أن تعرف بلادنا العديد من المحطات التاريخية متزامنة مع شهر رمضان، برمزيته الروحية والدينية ودلالاته القدسية، وتتنوع هذه الأحداث ما بين الدينية والثقافية والرياضية والسياسية والفنية والعمرانية.

إليكم الحلقة العاشرة من سلسلة "ذاكرة رمضان":

 

 

1 ـ وفاة المغفور له الملك محمد الخامس

في العاشر من رمضان من العام 1380 هجرية، الموافق لـ 26 فبراير 1961، تحل ذكرى راسخة في أذهان كل المغاربة، وهي ذكرى وفاة أب الأمة جلالة المغفور له محمد الخامس طيّب الله روحه، الذي يعتبر شخصية متميزة في تاريخ المغرب، والمغرب العربي الحديث، وإفريقيا بشكل عام. 

 

2 ـ القوات المسلحة الملكية المغربية في حرب أكتوبر 1973

في مثل هذا اليوم من شهر رمضان، شاركت تجريدة عسكرية مغربية في حرب أكتوبر سنة 1973، وكان الملك الراحل الحسن الثاني قد بعث بهذه التجريدة العسكرية للمشاركة في الحرب التي اندلعت في يوم 10 رمضان من العام 1391 هجرية.

تجريدة القوات المسلحة الملكية التي أرسلها الملك الراحل الحسن الثاني إلى الجولان بسوريا ومصر، قبل أشهر من بداية الحرب يبلغ عدد أفرادها 6000 جندي، بالإضافة إلى عدة دبّابات ومدفعية ومدرّعات قتالية في إطار لواء مدرّع كان هو الوحيد الذي امتلك المغرب في تلك الفترة، فضلا عن سرب طائرات من نوع إف 5 و 5500 إلى الجانب المصري.

 

 

3 ـ حدث تعيين رؤساء المجالس العلمية الإقليمية

من أجل إحياء المجالس العلمية، وتوسيع نطاقها وإنشاء المجلس العلمي الأعلى، وإحداث إطار قانوني ينظم اختصاصات المجالس ومسطرة سيرها. أصدر المشرع المغربي ظهير شريف في 3 جمادى الآخرة 1401 موافق 8 أبريل 1981، حيث سيسلم الملك الراحل الحسن الثاني يوم 10 رمضان 1401 هجرية، الموافق لـ 12 يوليوز 1981 ظهائر تعييـن رؤساء أربعة عشر مجلسا علميا إقليميا وظهير تعيين الكاتب العام للمجلس العلمي الأعلى.

 

4 ـ ولادة أحمد بن عبد ربه صاحب كتاب "العقد الفريد"

ولـد أحمد بن عبـد ربـه في اليوم العاشـر من شهر رمضـان 246 هجرية، الموافق لـ 29/11/860 ميلادية، في قرطبـة وبها نشـأ. ويعتبر بن عبد ربه أديبا واسع الإحاطة بفنون العلم والأدب، هو صاحب (كتاب العقد الفريد).

وقد أمتاز بسعة الإطلاع في العلم والرواية والشعـر، حيث كتب الشعـر في الصب والغـزل، ثم تـاب وكتب أشعارًا في المواعظ والزهد سمّاهــا "الممحصات". كما كان من الرواد في نشر فن الموشحات. إلا أن أعظم أعماله هـو كتابه "العقد الفريد" الذي كان بمثابة موسوعة ثقافية تبين أحوال الحضارة الإسلامية في عصره.

 

 

5 ـ إحداث الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة

تم إحداث الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، بعد الرسالة التي وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، إلى أسرة الصحافة والإعلام بالمغرب بمناسبة اليوم الوطني للإعلام، يوم الجمعة عاشر رمضان 1423 الموافق 15 نونبر 2002.

لقد أوضح الملك محمد السادس في رسالته أنه: "ولكي يتعرف الجميع على ما يبذل من مجهودات فردية وجماعية، ويتم الإعتراف بها، وتكريما لجميع محترفي هذه المهنة النبيلة، فقد قررنا أن تمنح كل عام الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة، بمناسبة الاحتفال السنوي بهذا اليوم، وذلك ابتداء من شهر نونبر 2003".

وجاء هذا التكريم، ليتوج المجهودات التي يبذلها الصحافيون والصحافيات المغاربة في مجالات التلفزة والإذاعة والصحافة المكتوبة والإلكترونية وصحافة الوكالة والصورة. كما أن هذه الجائزة لم تنسى الكفاءات الصحفية المغربية التي عملت مدة طويلة في هذا المجال وساهمت إسهاما متميزا في تطوير الإعلام الوطني وترسيخ المبادئ النبيلة للمهنة.