الجمعة 3 مايو 2024
سياسة

المغرب يعزز قدراته في مجال المنصات الجوية العسكرية بدون طيار

المغرب يعزز قدراته في مجال المنصات الجوية العسكرية بدون طيار مسيرات SpyX التي كشفت عليها BlueBird
كشف موقع الدفاع العربي، أن المغرب اشترى مسيرات SpyX من شركة بلوبيرد، التابعة لشركة IAI الإسرائيلية. وسيكون الجيش المغربي أول من يدخل هذا النوع من الطائرات في صفوفه بعد أن كشفت عليها شركة “بلوبيرد” (BlueBird) الإسرائيلية قبل أشهر فقط. 
 
وقال رونين نادري، الرئيس التنفيذي لشركة" BLUE BIRD AERO SYSTEMS" أن Spy-X تعد تغييرا لقواعد اللعبة في مجال المنصات الجوية العسكرية بدون طيار، ونحن فخورون بتقديم هذا النظام المتقدم الذي يجمع بين التكنولوجيا المبتكرة مع تنوع لا مثيل له وفعالية من حيث التكلفة" .
 
وحسب نفس المصدر، أصبح المغرب احد العملاء المفضلين لشركة الصناعات الجوية الإسرائيلية (IAI)، تم تعزيز علاقة Blue Bird بالمغرب في سبتمبر 2022 عندما أعلنت حصولها على 150 طائرة بدون طيار من طراز ThunderB و WanderB من الشركة سيتم تصنيعها على الأراضي المغربية.
 
الذخيرة المتسكعة SPY-X التي ستحصل عليها القوات المسلحة الملكية ستلعب دورا مهما في دعم قدرات سلاح المدفعية وفي توفير غطاء جوي قريب لسلاح المشاة، كما أنها تمتلك قدرات على العمل بشكل بيني مع باقي درونات الجيش المغربي، التي تستطيع تحديد أهدافها وتوجيهها نحوها لتدميرها، بهامش خطأ لا يتعدى مترا واحدا وعلى مدى قد يصل إلى 50 كلم، برأس حربية يصل وزنها إلى 2,5 كيلوغرام. 
 
وأكد موقع الدفاع العربي المتخصص أن الذخائر المتسكعة أو الدرونات الانتحارية، أظهرت فاعلية كبرى في تقوية آداء القوات البرية في ساحات القتال بأوكرانيا وكاراباخ، خاصة في بيئة يصبح استخدام وسائل التغطية الجوية أمرًا صعبًا بتواجد دفاعات جوية متعددة ومتنوعة، سواء لتحييد المدفعية المعادية والعتاد الثقيل والدفاعات الجوية للعدو، دون الحاجة للاحتكاك المباشر.