السبت 27 إبريل 2024
كتاب الرأي

محمد الضو السراج: المغرب ثاني بلد عربي يملك تاريخا غنيا

محمد الضو السراج: المغرب ثاني بلد عربي يملك تاريخا غنيا محمد الضو السراج
في تحديث جديد، صنف الموقع الأمريكي “US NEWS” المملكة المغربية ضمن 20 دولة عبر العالم لها تاريخ غني.
واحتلت المغرب المرتبة الـ 16 ضمن القائمة، والمركز الثاني على مستوى الدول العربية بعد مصر التي جاءت في المرتبة الأولى عالميا، فيما جاءت السعودية في المرتبة الثالثة عربيا.
وبحسب الموقع، فإن المغرب وعلى عكس العديد من جيرانه، ظل مستقلا في معظم فترات التاريخ، مشيرا إلى إحباطه محاولات السيطرة التركية والأوروبية قبل الاستعمار الفرنسي 1912/ 1956.
ويدخل تاريخ البلدان منذ النشأة، بما في ذلك التقاليد والثقافة والمآثر التاريخية، ضمن أهم العوامل التي يستند إليها التصنيف الأمريكي، كما اعتمد على معايير أخرى منها سهولة الوصول إلى التراث المادي واللامادي، وعدد المواقع الأثرية ومناطق الجذب الثقافية والجغرافية.
وقد ضمت القائمة أهم بلاد الحضارات التاريخية، إذ جاءت في المركز العالمي الثاني اليونان المعروفة بالحضارة الإغريقية، ثم إيطاليا، تليها فرنسا في المركز الرابع، ثم إسبانيا التي امتزجت حضارتها بالحضارة الأندلسية المغربية .
وفي المركز السادس تأتي الصين ب
متبوعة بالمملكة المتحدة “إنجلترا”، ثم اليابان، تليها الهند بينما  احتلت روسيا المركز العاشر.
ويعد هذا التصنيف الذي شمل 87 دولة مؤشرًا على الدول الأكثر ثراء واحتضانا للتراث، حيث صنعت هذه الدول التاريخ من خلال ثقافاتها وتقاليدها الفريدة والخاصة بها.
وتمثل البلدان الـ 87 في التقرير مجتمعة حوالي 95٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي وتمثل ما يقرب من 80٪ من سكان العالم. وهي تمتد عبر العالم، وتمثل أفريقيا وآسيا وأمريكا الوسطى وأوراسيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وأوقيانوسيا وأمريكا الجنوبية.