الجمعة 1 مارس 2024
مجتمع

الداخلة.. مواصلة أشغال الاستشارات الجهوية مع الأطفال

الداخلة.. مواصلة أشغال الاستشارات الجهوية مع الأطفال جانب من أشغال الاستشارة الجهوية مع أطفال جهة الداخلة
درس في الديمقراطية أعطاه الأطفال المشاركون ضمن أشغال الاستشارة الجهوية مع أطفال جهة الداخلة-وادي الذهب، الجمعة 23 نونبر 2023، في إطار سلسة الاستشارات الجهوية التي أطلقها المجلس بداية السنة الجارية.
في هذا الاجتماع تم انتخاب ممثلي الأطفال على صعيد الجهة، والذين سيشاركون في لقاء وطني مرتقب، لا وجود لكواليس أو إغراءات، ترشح وتصويت بل وتنازل عن طيب خاطر، لأحد الأطفال المرشحين..
وتعتبر دينامية هذه الاستشارات تجربة رائدة على المستوى العربي والإفريقي، تستمع من خلالها المؤسسة الوطنية لآراء الأطفال وتطلعاتهم فيما يتعلق بحماية حقوقهم والنهوض بها، في أفق إعداد تقرير خاص بهم، سيوجه للجنة الأمم المتحدة لحقوق الطفل بالموازاة مع التقرير الوطني.
وشكلت استشارة الداخلة-وادي الذهب، على غرار باقي الاستشارات السابقة، فرصة للاستماع، التجاوب والتفاعل بين المجلس وأزيد من 30 طفل من مختلف الفئات (تلاميذ، أطفال في وضعية إعاقة، أطفال في تماس مع القانون، أطفال أجانب…). 
وشكلت مجالات "الحماية والتدابير الوقائية"، "السياسات العمومية (الصحة، التربية، العدالة...)"، "الولوج للمعلومة والمشاركة"، محاور ثلاث ورشات أغنى أشغالها أطفال الجهة. 
لحظة عبر خلالها أطفال جهة الداخلة-وادي الذهب، بصوت حر ورؤية حقيقية، عن آرائهم، انشغالاتهم ومواقفهم بخصوص السياسات العمومية المتعلقة بإعمال حقوقهم.
وبمناسبة انعقاد هذه الاستشارة، ذكرت رئيسة اللجنة الجهوية بجهة الداخلة-وادي الذهب، ميمونة السيد، بترافع المجلس وجهوده من أجل مأسسة مشاركة الأطفال الذي تنص عليه الاتفاقية الدولية لحقوق الطفل ومبادرات اللجنة جهويا تعزيزا لدينامية غير مسبوقة، تنم عن قناعة المجلس بأن الطفل شريك أساسي وأبلغ معبر عن انشغالاته وتطلعاته.
يذكر أنه في إطار التحضير للاستشارة الجهوية 11 مع أطفال جهة الداخلة-وادي الذهب، تم تنظيم لقاء تحضيري لفائدة المؤطرين الذين أشرفوا على تنشيط الورشات الاستشارية، تم خلاله تقاسم مضامين ومبادئ الدليل التوجيهي لقيادة الاستشارة الجهوية مع الأطفال وأدوات ومنهجية تسييرها.