السبت 4 مايو 2024
منوعات

المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس تخلد اليوم العالمي لداء السعار

المديرية الجهوية للصحة بجهة فاس تخلد اليوم العالمي لداء السعار تسببت الكلاب في داء السعار بنسبة 88 بالمائة
على غرار باقي جهات المملكة خلدت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية لجهة فاس مكناس اليوم الأربعاء   27 شتنبر 2023 اليوم العالمي لداء السعار والذي يصادف يوم 28 شتنبر من كل سنة وهي مناسبة تسعى فيها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة الى القضاء على هذا الداء في أفق 2030 في إطار تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال البرنامج الوطني للقضاء على هذا الداء الفتاك المندرج منذ 1986.
وحسب معطيات وزارة الصحة، فقد سجل المغرب 414 إصابة بالسعار ما بين سنتي 2000 و2020، بمعدل 20 حالة في السنة، من بينها 180 حالة لدى أطفال أقل من 15 سنة.
هذه الحالات تسببت فيها الكلاب بنسبة 88 بالمائة، والقطط بنسبة 6 بالمائة، ونادرا ما تتسبب فيها حيوانات أخرى.
ويتلقى 65 ألف شخص بالمغرب العلاج الوقائي ضد السعار، ويتعلق الأمر إما باللقاح أو المصل حسب تقييم الدكتور المسؤول ودرجة خطورة الإصابة.
ويوصي الخبراء الأشخاص الذين يتعرضون لخدش أو عضة من كلب أو قطة، أو حيوان آخر غير معروف، أن يقوموا بغسل مكان الإصابة بالماء والصابون لمدة 15 دقيقة على الأقل لمنع تكاثر الفيروس، خاصة أنه في حالة السعار يتم انتقال الفيروس مباشرة إلى الأعصاب، مما قد يسبب وفاة المريض، وبعد ذلك على المصابين الذهاب إلى أقرب مركز صحي من أجل تلقي العلاج الملائم، مع ضرورة تلقيح الحيوانات المملوكة ضد داء السعر، وعدم اللعب مع الحيوانات غير المعروفة.
و تجدر الإشارة أنه يمكن تفادي الوفاة جراء التعرض لعضة حيوان مصاب بداء السعار إذا تم حقنه بمصل في الوقت المناسب وهذا الإجراء يندرج ضمن الخطة الاستراتيجية العالمية للقضاء على داء السعار في أفق 2030 و الذي عملت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية مع شركائها لتفعيله وتنزيله على مستوى جهات المملكة.