الجمعة 3 مايو 2024
منوعات

احتمال نسبته 50 % أن يكون 2023 العام الأكثر حرا على الإطلاق

احتمال نسبته 50 % أن يكون 2023 العام الأكثر حرا على الإطلاق 2023 العام الأكثر دفئا على الإطلاق وقد يكون العام المقبل أكثر حرا
قال خبراء مناخ في الحكومة الأميركية يوم الاثنين 14 غشت 2023 إن هناك احتمالا يناهز 50 % أن يكون 2023 العام الأكثر دفئا على الإطلاق، وأن يكون العام المقبل أكثر حرا.
وأوضحت سارة كابنيك، كبيرة العلماء في الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي في الولايات المتحدة لصحافيين "كان العام 2023 حتى الآن ثالث أكثر الأعوام حرا على الإطلاق".
وأضافت "من شبه المؤكد -- 99 في المائة -- أن العام 2023 سيحتل المرتبة الأولى بين الأعوام الخمسة الأكثر حرا على الإطلاق، مع وجود احتمال بنسبة 50 في المئة تقريبا أن يكون الأكثر حرا".
من جهته، قال غافين شميدت، مدير معهد غودارد لدراسات الفضاء التابع لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا)، إن العام المقبل قد يكون أكثر حرا من هذا العام بسبب ظاهرة إلنينيو.
وتؤدي هذه الظاهرة المناخية الدورية فوق المحيط الهادئ إلى ارتفاع إضافي في الحرارة.
وأضاف شميدت "أكبر تأثير لظاهرة إلنينيو سيحدث في العام 2024. لذلك نحن لا نتوقع فحسب أن يكون العام 2023 حارا بشكل استثنائي وبمستوى قياسي، بل أن يكون العام 2024 أكثر حرا".
والأسبوع الماضي، أفاد مرصد كوبرنيكوس الأوروبي حول التغير المناخي أن شهريوليوز كان الأكثر حرا على الإطلاق، والأرقام التي نشرتها الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي الاثنين تتوافق مع البيانات الأوروبية.
وأضافت أن درجات حرارة سطح المحيطات العالمية سجلت ارتفاعا قياسيا في يوليوز للشهر الرابع على التوالي مع استمرار الظروف المناخية التي تسببها إل نينيو والتي بدأت في يونيو.
وقالت كايت كالفن، كبيرة علماء "ناسا" إن "لتغير المناخ تأثيرات على الناس والأنظمة البيئية في كل أنحاء العالم".
وأضافت "بالإضافة إلى التغيرات في درجات الحرارة، نشهد تغيرات أخرى في المناخ مثل ارتفاع مستوى سطح البحر وانخفاض نسبة الجليد البحري في القطب الشمالي وحرائق غابات وزيادة المتساقطات الغزيرة...".