السبت 4 مايو 2024
منوعات

لقاء "أصحاب النية" يجمع المنوزي وسارت وبلمهدي وادبيهي.. وهذه مخرجاته

لقاء "أصحاب النية" يجمع المنوزي وسارت وبلمهدي وادبيهي.. وهذه مخرجاته جانب من اللقاء
احتضن فضاء السقالة بالدار البيضاء يوم الأحد 13 غشت 2023 لقاء جمع كل من صلاح الدين المنوزي، رئيس جمعية الوصل بين الضفتين ( فرنسا)،  عبد العزيز سارت، رئيس المنتدى المغربي البلجيكي للتنمية والتضامن ( بلجيكا )، عبدالرحيم بلمهدي، رئيس جمعية المرصد الدولي للعلام و حقوق الانسان ( سبانيا)، ومصطفى ادبيهي، الكاتب العام للفيدرالية المغربية للمجتمع المدني و جمعية السقالة.
هذا اللقاء، كان مناسبة لاستحضار قيمة "النية" في مسار الهجرة، انطلاقا من حافز نية خدمة الوطن، والأهل  عند الجيل الأول من المهاجرين إلى عزيمة، و إرادة نية رفع راية المغرب عاليا عند أسود الاطلس من الجيل الثالث لمغاربة المهجر. 
ومكن اللقاء، الذي دام أزيد من أربع ساعات، من استحضار تاريخ الحركة الجمعوية في المهجر، و مبادراتها من أجل استقلال البلاد، و دمقرطة المؤسسات، والدفاع عن حقوق المهاجرين، والقضايا الوطنية والاستراتيجية للمغرب، و دعم الاقتصاد الوطني، و مشاريع التنمية المحلية. 
وتم خلال اللقاء الحديث عن واجهات متعددة أفرزت كفاءات لمغاربة العالم في مختلف المجالات الاقتصادية، والثقافية، والاجتماعية، والسياسية.
الحس النقدي، والاعتراف بالنواقص وبالأخطاء الذاتية كان حاضرا في النقاش و الحوار وقد تم التعبير عنه بشكل واضح عند التطرق لتحديات المرحلة، وآفاق العمل من أجل التعاقد المواطناتي المبنى على الالتزامات المتبادلة في مجال الحقوق و الواجبات .
وفي هذا الاطار، تم استحضار المستجدات، خصوصا، و "نحن على مسافة من سنة على الخطاب الملكي ل 20 غشت2022 الذي كان واضحا في تشخيص أوضاع مغاربة المهجر، و حصيلة عمل  المؤسسات التي تعنيهم، والتذكير  بما كانت تفترضه التوجيهات الملكية من تفاعل إيجابي، كما تم التوقف عند  المناورات التي ما زالت أطراف، و أشخاص فاقدة للشرعية المؤسساتية، والأخلاقية  تمارسها للإلتفاف حول انتظارات مغاربة العالم في مجال الالتزام بمبادىء الحكامة الجيدة، و ممارسة الحقوق الدستورية".
واختتم هذا اللقاء الذي كان غنيا و مثمرا، بتبادل الاخبار عن سير التحضيرات للمبادرات الجمعوية القادمة، و كيفية توفير إمكانيات دعمها، والتعبئة الجماعية من أجل إنجاحها، من قبيل: 
 - اليوم الدراسي ببرشلونة للمرصد الدولي للإعلام و حقوق الإنسان.
- الدورة 11 للأسبوع الثقافي المغربي بأميان لجمعية الضفتين.
- ندوة الدولة الثقافية، والاندماج بتارودانت للمنتدى المغربي البلجيكي للتنمية والتضامن.
- مهرجان مغاربة العالم بالدارالبيضاء للفيدرالية المغربية للمجتمع المدني و جمعية الوصل بين الضفتين.