السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

رئيس جامعة الحسن الأول يستقبل وفدا افريقيا من رؤساء مراكز التميز للبحث والإبتكار

رئيس جامعة الحسن الأول يستقبل وفدا افريقيا من رؤساء مراكز التميز للبحث والإبتكار صورة تذكارية لزيارة الوفد الأفريقي لجامعة الحسن الأول بسطات
استقبلت جامعة الحسن الأول، وفدا لرؤساء مراكز التميز للبحث و الابتكار و مدراء مراكز البحث و التكنولوجيا بالعديد من الدول الإفريقية، و ذلك على هامش منتدى الشراكة للتعليم العالي لمشروع مراكز التميز الافريقية “CEA Impact- maroc”، المنظم ما بين 31 ماي و2 يونيو 2023 ، بمدينة مراكش.
 
وأفاد بلاغ توصلت" أنفاس بريس "بنسخة منه  يانه تأتي هذه الزيارة في إطار البحث في سبل تطوير علاقات الشراكة بين الجامعات و مراكز البحث العلمي في ميادين الإبتكار في مختلف المجالات.وخاصة في مجالات الطاقة و البيئة و التنمية البشرية من جهة، وتعزيز التعاون في تبادل الخبرات و التنقل من أجل الدراسة والبحث بالنسبة للطلبة و الأساتذة الباحثين و تطوير مشاريع علمية من جهة أخرى، وذلك بمساهمة وزارة التعليم العالي و الابتكار و البنك الدولي و المكتب الشريف للفوسفاط افريقيا.
 
وأشار البلاغ الى   ان برنامج اللقاء شمل زيارة لمجمع البحث والإبتكار، الذي يشكل  فضاءا  أساسيا، تتموقع من خلاله جامعة الحسن الأول كجامعة رائدة في مجال الإبتكار و البحث العلمي، على اعتبار  أن مجمع البحث و الابتكار ، يحتوي على منصة تكنولوجية تضم العديد من المساحات والخدمات، ومركز استشاري لبراءات الإختراع يساعد حاملي المشاريع والشركات الناشئة على الإنتقال من الفكرة إلى المنتج القابل للتصنيع، مع حماية الملكية الفكرية المنتجة داخل الجامعة؛ كما يلعب المركز  دور وسيط للتعاون بين مختلف الفاعلين السوسيو اقتصاديين والهياكل الجامعية.
 
وأضاف البلاغ بأن الوفد. انتقل ، إلى المعهد العالي لعلوم الصحة التابع للجامعة، حيث تمت زيارة لمرافق المعهد ولاسيما مراكز المحاكاة الثلاث في( علوم التمريض والقبالة والفيزياء الطبية) على أمل وضع برامج عمل مشتركة تجعل من الجامعة بوابة وجسر تعاون في مجال التكوين والبحث العلمي مع الدول الصديقة الشقيقة بالقارة الأفريقية.
 
يذكر أن مشروع مراكز التميز الافريقية، يرمي إلى تعزيز قدرات مؤسسات التعليم العالي في إفريقيا، من خلال تشجيع التخصص الإقليمي للجامعات في المجالات التي تستجيب لتحديات محددة مشتركة للتنمية الإقليمية.