الأحد 23 يونيو 2024
اقتصاد

منصة الشباب مشروع يروم تحسين الدخل والادماج الاقتصادي باليوسفية

 
 
منصة الشباب مشروع يروم تحسين الدخل والادماج الاقتصادي باليوسفية خلال إطلاق منصة الشباب
أفاد بلاغ توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، على أن هذا المشروع يدخل في إطار تفعيل برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب (البرنامج الثالث للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية في المرحلة الثالثة)، حيث تشكل هذه المنصة ملتقى للتفاعل بين مختلف المتدخلين العاملين في مجال إدماج الشباب، والتي ستمثل إجابة واقعية لانتظارات الشباب فيما يخص البحث عن فرص الشغل. وتيسير الولوج إلى المعلومة ذات الصلة بسوق الشغل وتحفيز الشباب على إحداث المقاولات.
وأكد نفس البلاغ على أن منصة الشباب تشكل فضاء للتفاعل بين مختلف الفاعلين في مجال إدماج الشباب وكذا إجابة واقعية لانتظارات وطموحات الشباب سواء الباحثين منهم عن عمل أو حاملي المشاريع.
وعلى مستوى الموارد البشرية أشار البلاغ بأن فضاءات المنصة تضم فريقا من المهنيين المتخصصين في التوجيه والاستماع ومواكبة الشباب في مسار إعداد مشاريعهم المهنية. وذلك بفضل توفرها على فضاءات للتوجيه والاستماع والمواكبة بهدف مساعدة الشباب على تقوية حس ريادة الأعمال لديهم والتوجيه نحو فرص الشغل علاوة على تعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.
وتضم منصة الشباب الفضاءات التالية:
1 ـ فضاء لريادة الأعمال والتنمية الاقتصادية CAEDEL التابع للمركز الجهوي للاستثمار، والذي يهدف الى تعزيز منظومة ريادة الأعمال ودعم فرص ريادة الأعمال للشباب، كمدخل للوصول إلى الخدمات والمعلومات المتصلة بريادة الأعمال، كما سيتم بهذا الفضاء تنسيق جهود أصحاب المصلحة والهيئات المعنية العامة والخاصة العاملة في منظومة ريادة الأعمال، وتوفير التحليلات السوقية لسلاسل القيمة المحلية التي تتمتع بإمكانيات للنمو، حيث قام المركز الجهوي للاستثمار بالتعاقد مع مكتب للدراسات للشروع في تفعيل هذا الفضاء.
فضاء تنمية ريادة الأعمال بهدف توفير خدمات بناء القدرات والدعم المالي للمقاولات الجديدة في مرحلة ما قبل انشاء المقاولة ومرحلة ما بعد انشاء المقاولة، حيث تتولى اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية تفعيل هذا الفضاء بشراكة مع مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة، حيث قدم السيد ممثل المؤسسة المذكورة حصيلة عمل المؤسسة المذكورة بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية برسم سنوات 2020 -2021 و2022 التي أسفرت على تمويل 71 مشروع لفائدة 89 مستفيد بكلفة اجمالية بلغت 14.093.361.00 درهم ساهمت فيها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمبلغ 8.186.028.00 درهم ، كما أشار ممثل مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة أنه تم بلوغ جميع الأهداف المسطرة في هذا البرنامج.
ـ بخصوص مرحلة ما بعد انشاء المقاولة (تم تمويل 89 مستفيد من أصل 87 كهدف.
ـ بخصوص مرحلة ما قبل انشاء المقاولة (المرحلة المخصصة للتكوين) فقد استفاد من عمليات التكوين 343 شاب وشابة من أصل 290 التي كانت مسطرة كهدف.
يشار إلى أن فضاءات منصة الشباب وباقي المرافق التابعة لها تشرف عليها الجمعية الإقليمية للإدماج الاقتصادي، ـ حسب البلاغ ـ على اعتبار أنها تهدف إلى تمكين الشباب من الدعم التقني الضروري للتعريف بمقاولاتهم ودخول مجال التسويق الالكتروني.
وقد تم تجهيز قاعة بمنصة الشباب بأحدث التجهيزات المعلوماتية لإنجاز مختلف العمليات الالكترونية بالدقة المطلوبة كالبرمجة والترميز المعلوماتي، إضافة إلى قاعتين للتكوين والعمل المشترك واستوديو مجهز بأحدث التجهيزات المتعلقة لتصوير منتوج مختلف الهيئات المستفيدة من خدمات المنصة علاوة على قاعتين للتكوينات وللعمل المشترك، كما تم تجهيز المنصة بمقصف وفضاء للراحة.
في سياق متصل أقيم على هامش منصة الشباب، معرض يضم أروقة لمنتوجات مختلفة ومتنوعة كلها ذات قيمة استثمارية وإنتاجية، خصص للتعريف بمنتوج الهيئات المستفيدة من برنامج تحسين الدخل والادماج الاقتصادي للشباب والتي همت المنتوجات الفلاحية التي تميز المجال القروي لإقليم اليوسفية علاوة على منتوجات تتعلق بالصناعة التقليدية كالخياطة والنسيج والزربية إضافة إلى المنتوجات الخدماتية للشباب الذي دخل مجال الترميز المعلوماتي والبرمجة الالكترونية.
وقد قام عامل إقليم اليوسفية يوم الثلاثاء 28 مارس 2023، رفقة بعض المنتخبين وممثلي المصالح الخارجية والإدارة الترابية وعدد من ممثلي الجمعيات والتعاونيات النسائية بإعطاء الانطلاقة لتشغيل منصة الشباب بمدينة اليوسفية.