الأربعاء 24 إبريل 2024
فن وثقافة

الكاتب كوكاس يستحضر ذكريات الماضي بانكساراته وانتصاراته بمدرسة "ابن حزم" (مع فيديو)

الكاتب كوكاس يستحضر ذكريات الماضي بانكساراته وانتصاراته بمدرسة "ابن حزم" (مع فيديو) جانب من اللقاء
في إطار تقريب الكاتب من الأطفال، احتضنت الثانوية الإعدادية "ابن حزم" بالدار البيضاء، التابعة لمديرية بن مسيك، يوم الجمعة 10 مارس 2023، لقاء تواصليا تميز بحضور عبد العزيز كوكاس، الكاتب والإعلامي ومدير منشورات النورس، من تقديم وتأطير بشرى البكاري، بصفتها أستاذة مشرفة على نادي القراءة بالمؤسسة.
 
وعبر كوكاس في تصريح صحافي ل "أنفاس بريس" عن سعادته بهذا اللقاء الذي جمعه بتلاميذ السلك الإعدادي، الذين سيحملون المشعل مستقبلا، إذ جعلوه يحن ويستحضر ذكريات الماضي بانكساراته وانتصاراته، مشيرا إلى أنه قدم اليوم لدعم المدرسة العمومية، لكونه أحد خريجيها.
 
وقد تقاسم الضيف مع تلاميذ المؤسسة تجربته ومساره الأدبي والصحافي، ممطرا عليهم بنصائح قيمة على الصعيدين التعليمي والشخصي، لعل أبرزها أن هناك أشياء أغلى من المال، معتبرا أن هذا الأخير يجعل الشخص يعيش فقره بشكل أرستقراطي، فالغنى هو غنى الروح والعقل.
 
وعن ولعه وشغفه بالكتابة فقد اكتشفه ذات المتحدث في سن مبكر، فالقراءة بالنسبة له تفتح للقارئ  الدروب وتجعله يغوص ويبحر في حيوات الآخرين وتجاربهم، لأخد العبرة.
 
وفيما يتعلق بمدلول الكتابة في قاموس كوكاس فحدده في كونها تمرين وترويد وتوجيه للقراءة، وأنها نوع من البحث عن الخلود، ففي نظره الكاتب دائم الوجود حتى لو فارق عالمنا، ويرجع الفضل في ذلك لأعماله، التي تُبقي اسمه منقوشا في الذاكرة الإنسانية.
 
وكشفت البكاري في تصريح صحافي ل "أنفاس بريس" أن اختيار عبد العزيز كوكاس ليس اعتباطيا، فهو قامة كبيرة لها باع طويل في المجالين الأدبي والصحافي وكذا الترجمة، مما يجعل منه خير قدوة للتلاميذ، فضلا عن ما يتمتع به من سلاسة في السرد والحديث.
 
كما أشارت إلى أن هذا اللقاء ليس الأول من نوعه، بل سبق لنادي القراءة بالمؤسسة أن استضافة شخصيات وازنة في الحقل الثقافي المغربي كان آخرها الصحفية والشاعرة حفيظة الفرسي وكذا الشاعر والكاتب محمد بوجبيري والروائي والشاعر والفنان صلاح الوديع وغيرهم.