السبت 20 إبريل 2024
كتاب الرأي

صافي الدين البدالي: منع مسيرات الغلاء أظهر أن أخنوش أسد على الشعب ونعامة في الحرب على الفساد

صافي الدين البدالي: منع مسيرات الغلاء أظهر أن أخنوش أسد على الشعب ونعامة في الحرب على الفساد صافي الدين البدالي
لماذا تجندت كل القوات الأمنية على الصعيد الوطني  لمنع المسيرات والوقفات التي أعلنت عنها المركزية النقابية، الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يوم الأحد 19 فبراير 2023؟  هل هوخوف الحكومة من هذه النقابة؟ أم هو خوف من التحام الجماهير الشعبية بمسيرتها؟ ومن المعلوم بأن مظاهرات عفوية ضد الغلاء اندلعت في عدة مدن وقرى وأسواق كادت أن تؤدي إلى انفلات امني، الشيء الذي ادخل الحكومة الى حلبة ارتباك لم تنفع معه كثرة المساحيق.

وأن نداء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل جاء منسجما مع المطالب الشعبية، مما يجعل الحكومة في معزل عن الشارع وتتخوف من ان تنضم الجماهير الشعبية إلى صفوف الكنفدرالية، أي بأن هذه النقابة هي أقرب للشعب من الحكومة، إنه تخوف الحكومة التي لا تتقن إلا الهروب الى الأمام. وإن ما تتقنه، كسابقاتها التي تعاقبت على البلاد بعد حركة 20 فبراير وبعد دستور 2011،  هوقمع الحريات العامة والتصدي بكل حزم لأية وقفة احتجاجية أو مسيرة سلمية وتبين عن صلابتها مستخدمة كل وسائل الهجوم على المتظاهرين حتى أصبح سجل الحكومات المغربية المتعاقبة وآخرها حكومة أخنوش يزخر بخنق الحريات والاعتقالات  والمحاكمات التي طالت الصحافيين والمدونين، وتستمر حكومة أخنوش في صب حقدها على  المطالبين بالحريات وحقوق  الإنسان، في حين لم تصب هذا الحقد على المفسدين وناهبي المال العام ومهربي الأموال والثروات المعدنية النفيسة والمغتصبين للأراضي السلالية وأراضي الجموع وأراضي الدولة والذين  تسببوا في افقار الشعب.

إنها حكومة يصدق عليها قول الشاعر عمران بن حطان  " أسد علي وفي الحروب نعامة × ربداء تجفل من صفير الصافر  " فحكومة أخنوش أسد على الجماهير الشعبية المطالبة بحقوقها الاجتماعية و الاقتصادية والسياسية  وعلى الكونفدرالية  الديمقراطية للشغل التي راكمت عبر مسيرتها منذ تأسيسها ملاحم نضالية يشهد عليها التاريخ، لكنها، أي حكومة اخنوش، في حربها عل الفساد والفاسدين والمرتشين و ناهبي المال العام نعامة ربداء. إن مصادرة حق الاحتجاج هو تكريس لدولة الاستبداد والفساد وجعلها مادة دسمة للمنظمات  العالمية الحقوقية؛ ومدخلا لسياسة العنف والفساد السياسي والأخلاقي، مما قد يؤدي إلى انفجار اجتماعي غير مسبوق تتحمل حكومة أخنوش تبعاته التاريخية.