السبت 27 إبريل 2024
فن وثقافة

مكناس تستعد لاحتضان الدورة 21 لمهرجان سينما التحريك

مكناس تستعد لاحتضان الدورة 21 لمهرجان سينما التحريك ستخصص هذه الدورة خمس ورشات عمل لمهن أفلام التحريك
تستعد مدينة مكناس لاحتضان النسخة 21 من المهرجان الدولي لسينما التحريك "فيكام"، في الفترة المتراوحة من 3 إلى 8 مارس 2023.

وستسضيف هذه الدورة "كريستوف سيراند"، أحد أبرز النجوم العالمية في سينما التحريك الذي سيقدم درسًا سينمائيًا استثنائيًا عن مساره المهني الغني، من مدرسة Gobelins إلى الاستوديوهات الأمريكية المرموقة .

وسيخصص "فيكام" هذه السنة، معرضا لأعمال إحدى المواهب الشابة لفيكام، ويتعلق الأمر بالمخرجة المغربية صوفيا الخياري، والتي تعلمت بشكل عصامي فن التحريك في باريس حيث درست الإدارة الثقافية، ثم حصلت على الماستر في أفلام التحريك السينمائي من الكلية الملكية للفنون بلندن.

وستشارك صوفيا الخياري، خلال هذا المعرض المتميز برسومات أصلية من أفلامها القصيرة بما في ذلك "خيال الفراشات"، وهو أحدث أفلامها بتقنية الصباغة المائية، الذي برز ضمن قائمة الأفلام لنيل جائزة لوكارنو وتورنتو. وسيشارك "خيال الفراشات" في المسابقة الدولية للأفلام القصيرة بهذه الدورة.

كما ستخصص هذه الدورة خمس ورشات عمل لمهن أفلام التحريك: سيناريو، القصة المصورة تصميم الشخصيات، الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد والرسوم المتحركة، حيث سيستقبل المهرجان أزيد من 100 طالبا يمثلون مختلف مؤسسات التكوين في تخصصات الفن والسمعي البصري.