الجمعة 26 إبريل 2024
مجتمع

بسبب موجة الغلاء بالمغرب.. التنسيق النقابي يعود إلى الواجهة من جديد

بسبب موجة الغلاء بالمغرب.. التنسيق النقابي يعود إلى الواجهة من جديد فهل ستنخرط باقي النقابات المغربية الأخرى في هذه الخطوة النضالية ضد الغلاء؟
عادة ما يؤكد الكثير من المتتبعين أن من بين أسباب الضعف النقابي في المغرب غياب التنسيق النقابي في اتخاذ المبادرات للدفاع عن حقوق العمال والمواطنين عموما.
وتجدد النقاش حول التشتت النقابي وغياب التنسيق بين النقابات الأكثر تمثيلية وباقي النقابات الأخرى بسبب موجة الغلاء التي يعرفها المغرب حاليا في الكثير من المواد الاستهلاكية، فهل ستتخذ النقابات موقفا موحدا فيما يجري أم أن لكل نقابة قراءة خاصة بها وهو ما ينطبق عليه المثل المغربي كل يلغي بلغاه".
ويوجه الكثير من المتتبعين الذي تحدثت معهم "أنفاس بريس" اللوم بشكل كبير للنقابات في كل ما يتعلق بالمشاكل المرتبطة بالقضايا ذات البعد الاجتماعي، لأن أي حكومة في العالم حينما لا تجد أمامها نقابات قوية فهي " تا الدير شرع يدها في الطبقات الهشة والمتوسطة".
وللإشارة فإن الكونفدرالية الديمقراطية للشغل دعت إلى مسيرات إقليمية يوم 19 فبراير2023، بالإضافة إلى إضراب عام في الوظيفة العمومية سيحدد تاريخه مستقبلا، فهل ستنخرط باقي النقابات المغربية الأخرى في هذه الخطوة النضالية ضد الغلاء؟.