السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

لهذه الأسباب قرر نساء ورجال التعليم خوض اعتصام أمام مديرية التعليم بالجديدة

لهذه الأسباب قرر نساء ورجال التعليم خوض اعتصام أمام مديرية التعليم بالجديدة شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية
وصف بيان المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم (كدش) منظومة التعليم بالإقليم بـ "الكارثية". وأوعز ذلك إلى "استمرار المدير الإقليمي في تدبيره الإنفرادي" و "حربه اللاأخلاقية والإنتقامية اتجاه العمل النقابي".

في سياق متصل سجل البيان، توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، "استمرار انفراد المدير الإقليمي بتدبير كل العمليات بعيدا عن اللجنة الإقليمية وفي إقصاء تام لنقابتنا كشريك أساسي في المنظومة التعليمية.."، حيث استغرب المكتب الإقليمي لذات النقابة لـ "الصمت المريب للأكاديمية الجهوية على الاختلالات التي تعرفها المديرية رغم المقالات الصحفية والبيانات السابقة التي رصدتها ودقت ناقوس الخطر".
 
وتساءل البيان عن "مصدر الحماية التي يحظى بها المسؤول الإقليمي مركزيا حسب ما يروج رغم كوارث تدبيره بكل من تاوريرت وفاس حيث تم تهريبه للجديدة وكأنها أصبحت منطقة تأديبية".
 
وأشار البيان إلى "التعتيم على المعلومة حيث أنه ومنذ الدخول المدرسي لم تتوصل النقابات بلوائح التكليفات والبنيات المتغيرة دون معايير مما يؤكد وجود تكليفات وأخرى تعسفية "، فضلا عن "التزوير الذي لحق الإعلان عن المناصب الإدارية بإعلان مدرسة ابن حزم دون سكن في الوقت الذي تتوفر فيه على سكن وظيفي كمحاولة لمنحه لأحد المحظوظين". بالإضافة إلى "استمرار تجاهل الرد على تظلمات و طعون نساء ورجال التعليم وكذا مراسلات رؤساء المؤسسات التعليمية".
 
ودعا بيان المكتب الإقليمي الأكاديمية الجهوية والوزارة إلى إيفاد لجان لتفتيش ملف التكوينات الذي يعرف تدبيره التربوي والمالي غموضا وارتباكا واضحا مع غياب الشفافية واحتكار التعويضات من طرف البعض"، مؤكدا على "رفضه  للتدبير الانفرادي  للمدير الإقليمي وتدخله في شؤون النقابة الوطنية للتعليم والتضييق على مناضليها ومحاربته للعمل النقابي الجاد الرافض للانبطاح والمساومة وبيع الأوهام للشغيلة".
 
وطالب البيان بضرورة "افتحاص صفقة الطونير الفاسد و جميع الصفقات التي تمت عن طريق سندات الطلب وكذا الصباغة التي تم احتكار توزيعها من طرف المدير الإقليمي شخصيا بعيدا عن المصلحة المكلفة".

وأعلن البيان عن تضامنه مع "حراس الأمن بالمؤسسات التعليمية الذين يعانون من أبشع صور الاستغلال  ،واستنكاره محاولة المديرية بتواطؤ مع الشركة صاحبة الصفقة قرصنة أجرة شهر دجنبر 2022 للحراس ودجنبر ويناير لعاملات النظافة والطبخ"، مستنكرا "طريقة تدبير مذكرة التباري على إدارة المؤسسات الشاغرة حيث تم إسناد مؤسسة لمرشح وحيد وهو الشخص الذي نبهنا سابقا أن تكليفه المشبوه من البلدية إلى اولاد غانم عبارة عن هدية".
 
وتساءل بيان المكتب الإقليمي عن" سبب إصرار المدير الإقليمي على إشرافه المباشر على ملفات أداءات المشاريع المنجزة وجميع الصفقات من مقتنيات و مطعمة وتغذية ؛وتواصله المباشر مع المعنيين مع العلم أن هناك رؤساء مصالح هذه مهمتهم".
 
ونظرا للعديد من الملفات الحارقة التي أوردها البيان فقد قرر المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم (كدش) بالجديدة خوض اعتصام بحضور الكاتبين الجهوي والوطني أمام المديرية الإقليمية يوم الخميس 09 فبراير 2023، ابتداء من الساعة  11 صباحا ضد التدبير الانفرادي الإقصائي للمدير الإقليمي وتطاوله وتدخله في شؤون النقابة الوطنية للتعليم بالإقليم".