الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

عكّوري: نرفض أن يكون التّلميذ قنطرة لمقايضة النّقط بالملفّ المطلبي للأساتذة

عكّوري: نرفض أن يكون التّلميذ  قنطرة لمقايضة النّقط بالملفّ المطلبي للأساتذة نور الدين عكوري (يمينا) والوزير بنموسى
قال نور الدين عكوري، رئيس الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلامذة بالمغرب إننا " نرفض أن يتحوّل التلميذ  إلى قنطرة. كما نرفض أن يكون التلميذ رهينة في أي محطة نضالية يخوضها الأساتذة المحتجون، فحقّ التّلاميذ في التّمدرس مكفول، وليس مقبولا أن نقايض نقاط التلاميذ بالملف المطلبي لرجال ونساء التعليم".
 
وأوضح عكوري في تصريح لجريدة "أنفاس بريس"، إلى أنه "ينبغي على الأساتذة أن يسلكوا طرقا جديدة للاحتجاج في مطالبهم التي يرون بأنها عادلة ومشروعة، رغم أن الحكومة  وقعت اتفاقا مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، ومحضر اتفاق يهمّ النّظام الأساسي الجديد لحّل عدد من مشاكل نساء ورجال التعليم، فيما يبدو أن الأساتذة ما يزالون يربطون مطالبهم وأشكالهم الإحتجاجية بالتلاميذ".
 
وأوضح  عكوري أن "هذا المشكل يبدو أكثر حدة في التعليم الثانوي التأهيلي رغم ارتباطهم بامتحانات الباكلوريا، خاصة وأن ذلك مرتبط بالأسدوس الثاني من السنة الدراسية الجارية".
 
وبخصوص ما الذي فعلته الفيدرالية من أجل حلحلة المشكل، أكد عكوري على أن "هيئته راسلت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لأن ما حصل يضرّ بحقوق التلميذ، فالأساتذة لهم مشكلهم مع الوزارة، وهناك محطات نضالية ممكن أن يخوضوها حتى لا يولوا التلميذ إلى قنطرة".