الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

هكذا تقود سعيدة كوزي حملة "من أجل معاهدة عالمية لإنهاء العنف ضد النساء"

هكذا تقود سعيدة كوزي حملة "من أجل معاهدة عالمية لإنهاء العنف ضد النساء" سعيدة كوزي الخبير المغربية في قضايا العنف ضد النساء
انطلاقا من تكوينها وخبرتها في مجال القانون الداخلي والقانون الدولي لحقوق الإنسان، عملت سعيدة كوزي شريكة مؤسسة في منظمة “إمرأة” “شركاء للتعبئة حول الحقوق”، مع مختلف المنظمات غير الحكومية المحلية والجمعيات التنموية والمحامين بالدول المغاربية (المغرب، الجزائر، تونس وليبيا) لتعزيز الحقوق الإنسان والقانونية للنساء.
وتعمل سعيدة من داخل منظمة “إمرأة” بتعاون مع باقي الشركاء، على تطوير وتنفيذ وتقييم برامج المنظمة المتعددة الأوجه، بما في ذلك التربية على الحقوق الإنسان والقانوني على مستوى القاعدة، المرافقة القانونية، ورصد وتوثيق كل ما يتعلق بالنظام القضائي، البحث-العملي، والتقاضي الاستراتيجي، وإصلاح التشريع الوطني والمناصرة الدولية.
يشمل عملها تنظيم وتصميم وتسهيل ورشات العمل التدريبية، فضلا عن كتابة أدلة عملية وبلورة موارد عملية أخرى لفائدة المنظمات الغير حكومية المحلية، كما تعمل على صياغة التقارير المرتبطة بالبحوث-العملية، التقارير الموازية لفائدة هيئات الأمم المتحدة، كما تشرف على بعثات تكوينية ميدانية للمناصرة أمام هيئات الأمم المتحدة، وأيضا بعمليات تقييم الاحتياجات.
هي أيضا خبير أمام فاعلين دوليين، تنشر مقالات أكاديمية وقراءات حول قضايا حقوق النساء. منذ 2015، عملت كخبيرة دولية في حملة “جميع النساء من أجل معاهدة عالمية لإنهاء العنف ضد النساء”، حيث عملت مع فريق الخبراء الإقليميين بشمال إفريقيا و الشرق الأوسط حول محتوى المعاهدة، بالإضافة إلى عملها مع الفريق الخاص ببلورة الموقع الإلكتروني لـ”معاهدة كل امرأة” على التنقيح النهائي للمنصة العربية للموقع. بالإضافة إلى ذلك تلقي المحاضرات حول الحقوق القانونية والإنسانية للنساء وعمل المنظمات غير الحكومية، كما تنشر مقالات أكاديمية وقراءات حول قضايا حقوق النساء، وتقدم مشاورات للمانحين، وتسهل حلقات العمل التدريبية.
عملت سعيدة سابقا لمدة طويلة في العديد من الجمعيات المحلية والوطنية وتحملت العديد من المسؤوليات من داخل هذه الجمعيات. كما عملت على العنف ضد النساء وقضايا قانون الأسرة في الجزائر وليبيا والهند ومصر والأردن وماليزيا وأفغانستان والولايات المتحدة الأمريكية وفرنسا والسودان.
سعيدة حاصلة على شهادة عليا في العلوم السياسية والقانونية من جامعة محمد الخامس في الرباط، حيث كتبت أطروحتها حول الإسلام السياسي نموذج السودان، وتتحدث العربية والفرنسية والإنجليزية.