الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

تعرف على توصيات منتدى الآفاق بخريبكة.. لكي لا تفسد المخدرات روعة الحياة 

تعرف على توصيات منتدى الآفاق بخريبكة.. لكي لا تفسد المخدرات روعة الحياة  ياسمين الحاج رئيسة المنتدى
دعت ياسمين الحاج رئيسة منتدى الآفاق للثقافة والتنمية بخريبكة، إلى تفعيل النوادي الثقافية والفنية والرياضية بالمؤسسات التعليمية، وذلك ضمن حزمة من المطالب والاقتراحات، لمحاربة ظاهرة تفشي المخدرات، والتصدي لها بكل الوسائل.
 
هذا الدعوة جاءت على ضوء التوصيات، التي أطلقها المنتدى، في ختام الدورة الثالثة لحملة "لا للمخدرات"، والتي أقيمت من بداية شهر نونبر، وحتى متم شهر دجنبر 2022، تحت شعار "روعة الحياة لا تفسدها بالمخدرات"، حيث توجت باحتفالية فنية وتكريمية احتضنتها الخزانة الوسائطية التابعة للمجمع الشريف للفوسفاط بخريبكة.
 
وطالبت التوصيات، بالعمل على زيادة نشر الوعي بمخاطر هذه الآفة، وسط المجتمع، وتنزيل وأجرأة قانون منع التدخين بالأماكن العمومية، فضلا عن إرساء دعائم المقاربة التشاركية وترسيخها من أجل إبراز أهمية العمل الجماعي لدى المواطن.
 
وشددت (التوصيات) على ضرورة حماية وتحصين الشباب من الآفة من خلال التقليص من الهدر المدرسي، وتكاليف العلاج على خزينة الدولة، وتخفيف العبء عن ميزانية الأسرة، وحمايتها من التفكك، والحفاظ على السلم الاجتماعي. 
 
في سياق متصل أكدت (التوصيات) على أهمية الحفاظ على سلم القيم المجتمعي من كل انحراف وتصحيح العادات التي ترتبط بحمولات ثقافية خاطئة، واستهداف الشباب الذي يعد عماد الأمة وعليه تنبني كل الآمال لإدارة الحاضر وبناء المستقبل، مع اقتسام تجارب وخبرات مكافحة التدخين مع كل المؤسسات، وتقديم المساعدة والدعم للمدخنين الراغبين في الإقلاع. 
 
وركزت على نشر وعي حقيقي في أوساط فئة الشباب لمنعهم من اتخاذ الخطوة الأولى وإقناعهم للعدول عن أخذ السيجارة الأولى، وإخراج الصورة النمطية للإدمان التي صارت في حكم العادة، وإعادة صياغتها في أذهان المستهدفين وتنزيلها منزلتها الحقيقية التي تتناسب وحجم ما تنطوي عليه من أخطار مدمرة، واطلاع هؤلاء بالحقائق الإحصائية والعلمية الدقيقة المدعمة بالصور والشروحات التي يقدمها لهم الأطباء. 
 
ولفتت التوصيات الى أهمية، تمكين المدمنين من فهم حقيقة جائحة الإدمان كصيرورة وسلوك يمكن تعديله مدعم بالمعلومات الكافية الضرورية الطبية والعلمية حول الإدمان وطرق الإقلاع عنه، وخلق فضاء يسمح بالتواصل وتبادل الآراء ورفع كل لبس أو انشغال لدى الأطفال والشباب، وتكثيف دور الأمن خارج المؤسسات التربوية والتعليمية، والتشديد على اهمية دور الاسرة في مراقبة ابنائهم وبناتهم.
 
وطالبت التوصيات بخلق المزيد من برامج توعوية في كل وسائل الإعلام، وتعزيز دور المساجد في نشر التوعية والتحسيس، وإنشاء مركز لعلاج الإدمان والتعاقد مع أطباء نفسانيين واساتذة علم النفس والاجتماع  بخريبكة، فضلا عن تفعيل النوادي الثقافية والفنية والرياضية بالمؤسسات التعليمية، وكذا دور جمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ في محاربة الظواهر الخطيرة التي تنخر المجتمع.