الجمعة 26 إبريل 2024
خارج الحدود

الرئيس سانشيز يسعى إلى تعزيز مكانته الدولية في منتدى دافوس

الرئيس سانشيز يسعى إلى تعزيز مكانته الدولية في منتدى دافوس رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز
من المنتظر أن يشارك رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، في النسخة القادمة من منتدى دافوس الذي سيعقد في الأسبوع الثالث من شهر يناير2023، كما أعلنت المنظمة يوم الأربعاء 04 يناير 2023.

وجاء في تغريدة للمنتدى الاقتصادي العالمي على موقع "تويتر"، أن سانشيز سيحضر الاجتماع السنوي الذي سيعقد يوم 16 يناير إلى 20 يناير 2023 "لمعالجة الطريقة التي يمكن أن تعمل بها أوروبا معًا لمواجهة التحديات الإقليمية في عام 2023"، وذلك تحت شعار "التعاون في عالم مجزأ".

وستكون هذه هي المرة الخامسة التي يتدخل فيها رئيس الحكومة في هذا المنتدى المهم الذي يعقد في مدينة دافوس السويسرية منذ وصوله إلى مونكلوا. (القصر الرئاسي).

ففي عامي 2019 و2020 ألقى كلمة أمام الحاضرين بينما نظم المنتدى الاقتصادي العالمي في عام 2021 اجتماعًا لسانشيز مع رجال أعمال من جميع أنحاء العالم شرح لهم الانتعاش الاقتصادي والنمو الذي شهدته إسبانيا بعد الوباء.

وقد تحدث الرئيس سانشيز للمرة الأخيرة في منتدى دافوس في مايو الماضي. ثم عاد للدفاع عن الوضع الاقتصادي في إسبانيا واغتنم الفرصة للمطالبة بضرورة إصلاح سوق الكهرباء حتى لا يعرض التحول الأخضر للخطر.

يذكر أن الخلفية التي ينعقد فيها المنتدى الحالي، ستكون هي التداعيات الاقتصادية الناتجة عن الحرب في أوكرانيا، فضلا عن الوباء الذي لم يتم حله، والمخاطر المناخية المتزايدة والتوقعات الاقتصادية المتدهورة بسرعة.

ومن المتوقع أن تتناول جلسات دافوس ما إذا كان نظام العولمة والتعاون الذي يقف من أجله المنتدى لا يزال يعمل.
وسيكون السؤال الكبير هو ما إذا كان بإمكان المندوبين إحراز تقدم في خطة على غرار خطة مارشال لإعادة إعمار أوكرانيا في نهاية المطاف، والمزيد من العقوبات ضد روسيا، وكيفية التعامل مع اللاجئين الأوكرانيين، وكيفية وقف أزمة الغذاء المنتشرة من "سلة الخبز" التقليدية في أوروبا.