الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

ياسين أحجام يوجه انتقادات لاذعة للجنة تحكيم المهرجان الوطني للمسرح

ياسين أحجام يوجه انتقادات لاذعة للجنة تحكيم المهرجان الوطني للمسرح الممثل ياسين أحجام
ضم الممثل ياسين أحجام صوته إلى صوت منتقدي النسخة 22 من المهرجان الوطني للمسرح، الذي احتضنته قبل أيام قليلة مدينة تطوان، منتقدا لجنة تحكيم المهرجان والجوائز المعلن عنها.
فقد عمد الفنان المغربي إلى مشاركة تدوينة عبر حسابه الرسمي بمنصة "فايسبوك"، كتب فيها بأسلوب غاضب مايلي: "ملي حتا واحد ما هدر على هادشي أنا غادي نهضر، فضيحة غريبة جدا، دابا عدم إحراز "حدائق الأسرار" نهائيا لأي جائزة، أي صفر جائزة مسألة عادية؟ العمل الذي تم تتويجه بمهرجان قرطاج الدولي من طرف لجنة دولية وعربية، حيث حصدت فرقة أكون جل جوائزه، أربعة جوائز من أصل ستة رغم أن ذلك تم في جو ديبلوماسي مشحون بالتوتر بين المغرب وتونس؟ أي لا مجال لأي محاباة".
وواصل قوله "الأمر ينطبق أيضا على عرضي "شاطارا وبريندا" لي استطاعوا يتفوقو عربيا ودوليا بشكل ناجح جدا ويرفعوا راية المغرب في محطات دولية كبرى".
وأكد أحجام في منشوره الفيسبوكي على أن خطابه موجه بالدرجة الأولى للجنة التحكيم ولا يعني أيا من زملائه الفنانين المشاركين في التظاهرة الفنية قائلا: "مع احترام كل العروض المشاركة ولي منها أيضا من طاله ظلم جمالي واضح".
واستفسر الممثل في مضمون تدوينته حول جملة من النقاط: "هل الأمر راجع إلى ذوق اللجنة ومرجعياتها؟ هل هو انتقام بسبب إبداء الرأي؟ أم هو بداية جديدة ومقصودة لتكسير الإجتهاد والإبداع؟".
واختتم قوله كالتالي: "وصحيح القول هو أننا أكلنا يوم أكل الثور الأبيض والكل يشرب الآن من نفس الكأس".
وحظى منشور ياسين أحجام بتفاعل كبير من قبل زملائه الفنانين كجليلة التلمسي إضافة إلى عدد من صناع السينما كالمخرج أمين ناسور وكذا بعض الأسماء الإعلامية أمثال رشيد الإدريسي، إذ شاطروه الرأي ذاته، وأشادوا بجرأته.
وتجدر الإشارة إلى الدورة 22 من المهرجان الوطني للمسرح، أمطر عليها مهنيو المسرح والفاعلين في القطاع الفني والثقافي بالانتقدات، سواء تلك المتعلقة بالبرمجة أو التنظيم، كما شملت أيضا الجوائز المعلن عنها خلال الحفل الختامي.