الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

وهبي يدعو نواب الأمة للمصادقة على قانون مؤسسة الشيخ زايد

وهبي يدعو نواب الأمة للمصادقة على قانون مؤسسة الشيخ زايد

قال النائب في فريق الأصالة والمعاصرة رشيد العبدي، إن مؤسسة الشيخ زايد تحقق أرباحا وتقوم بأعمال اجتماعية وهو أمر مقبول ومنطقي.وأضاف العبدي أثناء دراسة مشروع قانونيقضي بتغيير وتتميم الظهير الشريف المعتبر بمثابة قانون بإنشاء مؤسسة الشيخ زايد ابن سلطان، ومشروع قانون آخر يقضي بتغيير وتتميم القانون المنشأة بموجبه مؤسسة الشيخ خليفة بن زايد، بلجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس النواب اليوم الأربعاء 18 يونيو2014، أن مناقشة إحداث هذه المؤسسة بنص قانوني بدل ظهير تحول إيجابي سمح لممثلي الأمة بمناقشة هذا القانون والمساهمة وإبداء الرأي فيه. وتساءل العبدي "هل السماح لهذه المؤسسة بالتكوين في المجال الصحي راعى حضور ضمانات وزارة الصحة؟ أم أن هذه المؤسسة ستكون مستقلة نهائيا عن الوزارة؟ وبالتالي هل سيتم اعتماد نظام معادلة الشهادات المعمول به مع جامعات المشرق أم ماذا؟

وفي علاقة بالموضوع دعا القيادي في الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي إلى التسريع بالمصادقة على مشروعي القانونين اللذين يهمان مؤسسة الشيخ زايد ومؤسسة الشيخ خليفة داخل البرلمان، مؤكدا أن التسريع بالمصادقة على هذين القانونين داخل البرلمان تفرضه العلاقات التاريخية المتميزة بين رئيسي وشعبي البلدين، ولما يتيحه من استثمارات خارجية هامة لصالح المغرب.

وأوضح وهبي أنه بغض النظر عن الصراع الدولي والتسابق حول أموال الخليج واستثمارات الخليج المطلوبة اليوم عالميا، فإن التزامات الحكومة المغربية بتنفيذ استثمارات دول الخليج ببلادنا في آجالها المحددة يفرض علينا كنواب للأمة التسريع بالمصادقة على هذا القانون بتحمل المسؤولية كاملة في هذا الباب وطرح ما يمكن طرحه من تعديلات في أسرع وقت لتجويد هذا النص وجعله متكاملا.