الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

اختتام المهرجان الوطني للطفل القروي المتميز بمجموعة دار الشافعي بسطات

اختتام المهرجان الوطني للطفل القروي المتميز بمجموعة دار الشافعي بسطات جانب من الاحتفال
نظمت جمعية محترف فضاء الطفل بدعم من وزارة الشباب والثقافة والتواصل - قطاع الثقافة - مهرجان الوطني للطفل القروي المتميز تحت شعار نحن الاطفال سنابل الحياة يومي 17و 18 دجنبر 2022.وذلك
بمركزية مجموعة مدارس دار الشافعي 2 وفضاء المكتبة الجماعية العربي كسوس الصبحي والجماعة القروية ببني خلوك.
وقد عرف المهرجان حضور ومشاركة نخبة من الفنانين المغاربة نذكر منهم الممثلة نزهة بدر والكاتب المسرحي المسكيني الصغير والزجالة الحكواتي الزهرة الزريق ثم الفنان البطاح هشام والممثل محمد عاطير والفنان التشكيلي حسن أبو حفص.
وقد تميز المهرجان بالانفتاح على الموروث الثقافي والفني العربي والإفريقي، وتسليط الضوء على إقليم سطات المحتضن لفعاليات هذه التظاهرة، التي شملت فقرات متنوعة من بينها ورشات فنية وعروض سينمائية ومسرحية للأطفال من تقديم بعض الفنانين المشاركين في المهرجان.
كما لم ينس المهرجان تكريم بعض الشخصيات التي أثبتت حضورها في مجالات الإعلام والفن على المستويين العربي والإفريقي، ويتعلق الأمر بكل من: عتيق بنشيكر، والمصري نشأت الديهي، والتونسي أكرم دماغ، وذلك تقديرا لما أسدوه من خدمات في إطار التعريف بالثقافة العربية الإفريقية.
وفي هذا الإطار أدلى لـ"أنفاس بريس" أحمد الناهي المحافظ العام للمكتبة الجماعية العربي كسوس الصبحي ببني خلوك التصريح التالي:
وسط خيمة محاطة بالأشجار والزهور، التأم اللقاء الثقافي صباح يوم السبت سابع عشر دجنبر2022، استضافت فيه الثانوية المجاورة بالبروج وجمعية آباء وأمهات وأولياء التلميذات والتلاميذ الكاتب المغربي شعيب حليفي من أجل تقديم كتابه الجديد "سبع رسائل إلى صالح بن طريف".
وقد افتتحت الجلسة معتبرا أن الثقافة رافد من الروافد الأساسية لبناء الشخصية وتحقيق الأمن الثقافي ببلدنا. كما تناولت التلميذة سلوى حلوان الكلمة باسم تلميذات وتلاميذ المؤسسة ونادي القراءة بها، والذي يحمل اسم الكاتب شعيب حليفي، وقالت بأن القراءة للكاتب المغربي هو قراءة للتاريخ والثقافة مما يؤسس لذاكرتنا. كما أن وجود شعيب حليفي استمرارية لمشروع انفتاحي على العالم القروي دشنه منذ سنوات لاستعادة الذاكرة الجماعية وحفظ الهوية.