الثلاثاء 16 إبريل 2024
فن وثقافة

سعيد الناجي يمثل المغرب في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي

سعيد الناجي يمثل المغرب في المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي سعيد الناجي
كشفت الهيئة العربية للمسرح، عن الباحثين العرب الشباب المتأهلين للمراكز الثلاثة الأفضل للمسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي في دورتها السابعة.
 
وقد اختارت اللجنة المتأهلين وفق ضوابط بحث علمية صارمة، منها جدة الموضوع وأصالته، الرصانة والابتكار والطرح المغاير، مضيفة أنه لضمان تحقيق أهداف المسابقة، وسعيا إلى ترسيخ علميتها، فقد شكلت الهيئة لجنة تحكيم تكونت من الأساتذة سعد يوسف من السودان والمغربي سعيد الناجي  والمصرية نجوى عانوس.

وتتضمن قائمة المتأهلين الثلاثة، كلا من أسماء محمد حسن إبراهيم من مصر، عن بحثها "تجليات الصدمة فى المسرح النسوي السعودي، خطاب المرأة في نصوص ملحة عبد الله”، وعادل القريب من المغرب، عن بحثه "العرض المسرحي "ديالي": بين صدمة الطرح الموضوعاتي وحدود الاشتغال الجمالي"، بالإضافة إلى المصرية أحمد وهدان عن بحثها المعنون ب "تجليات مسرح الصدمة في الخطاب المسرحي الفلسطيني (دراسة نقدية لمسرحية "المسلخ" بين النص والعرض)".
 
وجاء في البلاغ، نقلا عن الأمين العام للهيئة العربية للمسرح اسماعيل عبد الله، قوله: "إن المسابقة العربية للبحث العلمي المسرحي، نجحت وعلى مدار النسخ السبع في أن تقدم أسماء باحثين شباب وتكرسها، وهي بذلك تفتح آفاق بحث جديدة في المنجز الفكري العربي المسرحي".
وستنظم الهيئة العربية للمسرح ندوة محكمة علنية للمتأهلين الثلاثة لتعميق النقاش وستجرى بحضور أعضاء لجنة التحكيم، لتحديد تراتبية للفائزين، حيث تحسم هذه الندوة قدرات وإمكانات الباحث وفق مرافعته لإبراز قيمة البحث وجديده ومتجدده.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الندوة ستقام ضمن فعاليات الدورة 13 من مهرجان المسرح العربي الذي ينظم في الدار البيضاء في الفترة من 10 إلى 16 يناير 2023، بتنسيق مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك الدار البيضاء والتي ستحتضن هذه الندوة، ضمن امتداد الإشعاع الوطني للمهرجان.