الأربعاء 17 إبريل 2024
فن وثقافة

سعيد الشفاج يتوج روائيا في جائزة ابن المقرب بالسعودية

سعيد الشفاج يتوج روائيا في جائزة ابن المقرب بالسعودية الناقد المغربي سعيد الشفاج
حاز الروائي والناقد المغربي سعيد الشفاج على الجائزة الأولى في ملتقى ابن المقرب الأدبي بالدمام المملكة العربية السعودية على روايته "الرماد السفلي"، والتي تعتبر المتن السردي الثالث في مسيرته الإبداعية بعد السيرة الروائية "درب المعاكيز" و رواية "عشق الميرات".
 
ويعتبر ملتقى ابن المقرب من أكبر الملتقيات الأدبية والتي تعنى بالثقافة والإبداع العربي، وقد خصصت دورة 2022 للنقد الشعري وللسرد. 
 
واستطاع سعيد الشفاج أن يفرض نمطا سرديا أقنع به لجنة التحكيم الفردي والجماعي ومر عبر مرحلتي القائمة القصيرة و الطويلة.
 
وقد عرفت هاته الدورة مشاركة تسعة عشر دولة عربية بما فيهم مشاركة تركيا ما مجموعه 109 رواية، تم قبول 89 منها ومرت 15رواية إلى القائمة القصيرة، والتي حصلت فيها رواية "الرماد السفلي" على الجائزة الأولى، وقد عبرت لجنة القراءة عن أن الرواية نموذج للعبة الميتا-نص منقذة بذلك مغامرة حياة البطل من اللاجدوى والكتابة من العدم.
 
كما عملت الرواية على استثمار العتبات على نحو تجريبي لا يخلخل أسس الجنس الروائي بقدر ما يفتح فيه كوى جديدة. و بهذا تكون الرواية المغربية قد رسمت تواجدها عربيا بعد احتكار المغاربة للنقد.
 
حصل على الرتبة الثانية الروائي البحريني رسول درويش عن روايته "الضحية 69"، كما حازت الرتبة الثالثة الروائية المصرية سندس جمال الحسيني عن نصها "نوبات الفرح المهموم".