السبت 28 يناير 2023
اقتصاد

تقدمها جمعية: 6 نصائح للحفاظ على نظافة محلات الوجبات السريعة

تقدمها جمعية: 6 نصائح للحفاظ على نظافة محلات الوجبات السريعة بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحقوق المستهلك وعبد الكريم الغرفي، رئيس الجمعية المغربية لمهنيي مكافحة الآفات(يسارا)
على إثر الحدث الأخير الذي شهدته مدينة الدار البيضاء على مستوى أحد محلات الوجبات الخفيفة بعد تدخل السلطات المحلية ومكتب حفظ الصحة، ووقوفهم على مجموعة من الاختلالات التي تهم شروط الصحة والنظافة وتكاثر الحشرات والقوارض، مما أدى إلى اغلاق المحل المذكور.
 ارتأت الجمعية المغربية لمنهيي مكافحة الآفات بشراكة مع الجامعة المغربية لحقوق المستهلك، تقاسم بعض النقاط المهنية، التقنية والميدانية فيما يهم شروط النظافة ومكافحة الآفات للمساعدة على الحد من وقوع حالات مماثلة:
 
1- نظافة المكان والشغيلة بالإضافة للأدوات والمعدات المستعملة، وبالطبع غياب علامات وجود حشرات او قوارض علامات فارقة للتأكد من اهتمام أصحاب المحلات بشروط السلامة الصحية للمستهلك.
2-  أهمية توفر شروط النظافة والقيام بالإصلاحات اللازمة من طرف أصحاب المحلات للحد من تكاثر وانتشار الحشرات والقوارض والتشديد على أهمية دور النظافة في تواجد أو غياب هذه الكائنات، وكذا نجاعة أو فشل المبيدات.
 
3- الالتزام بمجموعة من المعايير الوقائية للحد من ظهور الحشرات والقوارض ومنعها من التغلغل إلى داخل المحلات، منها سد الثغور والثقوب الصغيرة.
 مراقبة السلع ومعالجة المعدات الوافدة وخصوصا المستعملة منها، إحكام الاغلاق على نقاط جمع النفايات التابعة للمحل.
4-  في ظل هذه الأحداث وحتى نتفادى حدوث مثل هاته الوقائع التي تضر بشكل مباشر بالسلامة الصحية والغذائية للمواطنين، يستحسن أن يلجأ أصحاب
المحلات الغذائية لمهنيي مكافحة الآفات والذين تتوفر فيهم جل المعايير والمواصفات العلمية والتقنية القيام بأشغال مكافحة الحشرات والقوارض وغيرها من الآفات، تحت جميع الضمانات والتي يسهر على تنفيذها مراقبون مختصون ينتمون للجهات المعنية والمخول لهم تطبيق القانون في هذا المجال من أجل ضمان سلامة صحة المستهلكين.
5- اشتراط التوفر على تكوين في السلامة الصحية للمواد الغذائية للحصول على رخصة مزاولة في الميدان.
 6- نحث المستهلكين على التواصل مع جمعيات حقوق المستهلك في حال الوقوف على مشاكل النظافة و التطهير في المطاعم، محلات الأغدية والأسواق الممتازة.