الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

صدور العدد الثالث من مجلة سلسلة تراث وفنون الجنوب المغربي  

صدور العدد الثالث من مجلة سلسلة  تراث وفنون الجنوب المغربي   عدد حول صدور مساهمة المرأة في التراث والفنون بالجنوب المغرب
 صدر نهاية نونبر 2022 عدد خريف هذا العام من المجلة الفصلية المحكمة التي ترأس تحريرها الدكتورة رتيبة ركلمة. وهي المجلة التي تعنى بالتراث والفنون في الجنوب المغربي.
 
وقد تمحور الملف الخاص، المرفق العدد الثالث، حول مساهمة المرأة في التراث والفنون بالجنوب المغرب. وبمشاركة جماعة من الباحثات والباحثين من مختلف مناطق المغرب والمهتمين بثقافات الجنوب في شقيها التراثي والفني، وذلك في محورين:
المحور الأول: حول الفنون من بين المشاركين فيه: "أحمد بومزگو" بمقال (الإنشاد الصوفي النسائي بسوس: أكراون تيزنيت( "نزهة حيكون" (المرأة وسلطة الجسد من العنف إلى الفرجة في الحضرة الگناوية) "عبداتي بوشعاب" (البناء الدرامي في النص المسرحي الحساني: كتابات عبد الرحمان الزاوي). 
 
المحور الثاني حول التراث من بين المشاركين فيه: "نضار الأندلسي" بمقال (الجمال والتزيين عند المرأة في المغرب القديم) "سميرة بوردو" (الكرامات النسائية بسوس: قضايا وأعلام) "عبد الحكيم بوغدا" )مؤسسة الزواج في الصحراء: الطقوس والعادات).