السبت 4 فبراير 2023
فن وثقافة

جمعية خشبة الحوز للمسرح.. بين "ليلة اعتراف" وورشات فنية من تأطير "سمسيمة" 

جمعية خشبة الحوز للمسرح.. بين "ليلة اعتراف" وورشات فنية من تأطير "سمسيمة"  "عنبر شيكسبير" لشكر محمد الدريوش
تعددت أنشطة جمعية خشبة الحوز للمسرح في الفترة الأخيرة، ولعل أبرزها هما حفل تكريم لمحمد الدريوش، مدير دار الشباب حمان الفطواكي سابقا، وهو الاحتفاء الذي احتضنته هذه الأخيرة، فضلا عن استفادة شباب الجمعية من الورشات الفنية، المنظمة من طرف جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل. 
وفي هذا الإطار تواصلت "أنفاس بريس" مع عبد حفيظ ادعلي، الكاتب العام لجمعية خشبة الحوز للمسرح، للوقوف عند تفاصيل النشاطين.
 وعن حفل التكريم قال عبد حفيظ ادعلي، بأن ذلك يأتي اعترافا بالمجهودات التي بدلها محمد الدريوش، لإبراز قدرات الشباب داخل إقليم الحوز وكذا تعاونه الدائم مع الشباب طيلة السنوات التي قضاها داخل الإقليم. 

ووفقا لما صرح به ادعلي، فقد شمل برنامج حفل التكريم، الذي يحمل شعار "ليلة اعتراف"، إلى جانب الكلمة الافتتاحية، التي ألقاها عبدالله امغارن، رئيس جمعية خشبة الحوز للمسرح، كلمات اعترافية للحضور في حق الشخصية المكرمة، عرضا لمسرحية " عنبر شيكسبير "، كعربون محبة وشكر لهذا الأخير على ما قدمه لفرقة خشبة الحوز للمسرح من تعاون ومساندة ونصائح طيلة أيام التداريب.
 
وأشار ذات المتحدث إلى أن حفل التكريم عرف حضور مسؤولين محليين، يأتي في مقدمتها باشا تحناوت ورئيس جماعة تحناوت، إضافة إلى مشاركة فعاليات المجتمع المدني بتحناوت، المتمتلة في رئيس المكتب الجهوي للجامعة الوطنية للتخييم لجهة مراكش أسفي ومندوب الكشفية الحسنية المغربية فرع تحناوت أغواطيم ورئيس مؤسسة "تمكين" وجل الجمعيات النشيطة داخل دار الشباب حمان الفطواكي تحناوت. 
 
أما فيما يتعلق بالورشات الفنية التي إستفاد منها شباب الجمعية، فحددها الكاتب العام لجمعية خشبة الحوز في: ورشة "الحكاية" و " تقنية البهلوان " من تأطير الفنانة حياة غافيري، الشهيرة فنيا بلقب "سمسيمة". 
 
كما شهدت الورشتان، حضور كافة أعضاء ومنخرطي الجمعية، لتخصص الورشة الأولى للحكاية، إذ تم التعرف على أساليب فن الحكي ومكوناته وكذا الفرق بين الحكاية والقصة، وحكي أكثر من حكاية من طرف المأطرة غافيري والمستفيدين أيضا، فيما كانت الورشة الثانية عن تقنية البهلوان، من خلال التعريف بهذا وتاريخه ومكان ظهوره، والتعريف ببعض التمارين الحركية الخاصة بهذا الفن، لتختتم هذه الورشات الفنية بإهداء كتاب "دليل التربية المسرحية"، آخر إصدرات جمعية "إيسيل" لرئيس جمعية "خشبة الحوز".