الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

الوزير وهبي يدعو مجلس هيئة المحامين بالبيضاء لعشاء اجتماع ويوجه دعوة للنقيب موافق بشأن امتحانات الأهلية

الوزير وهبي يدعو مجلس هيئة المحامين بالبيضاء لعشاء اجتماع ويوجه دعوة للنقيب موافق بشأن امتحانات الأهلية عبد اللطيف وهبي (يمينا) والنقيب الطاهر موافق
وفق ما انفردت بنشره جريدة "أنفاس بريس" حول لقاء مرتقب بين مجلس هيئة المحامين بالدار البيضاء ووزير العدل، فإن المراسلة التي حصلت "أنفاس بريس" على نسخة منها، والصادرة مساء الجمعة 2 دجنبر 2022، تفيد باجتماع بين وزير العدل ومجلس هيئة المحامين بالدار البيضاء.

المراسلة الموجهة للنقيب الطاهر موافق، تضمنت دعوة لاجتماع الأحد 4 دجنبر 2022، بالنادي البحري ابتداء من الساعة الثامنة ليلا، "يخصص لتدارس المسائل ذات الصلة بمهنة المحاماة".

وتخوض هيئة المحامين بالدار البيضاء مقاطعة للجلسات والإجراءات القضائية منذ أكثر من اسبوعين، في الوقت الذي ما زال قرار انسحابها من جمعية هيئات المحامين بالمغرب قائما، مسجلة غيابها عن مؤتمر الداخلة الذي انعقد نهاية شهر نونبر 2023.

وفي الوقت الذي استدعى فيه الوزير وهبي النقيب موافق الطاهر للاجتماع، فإن دعوة أخرى وجهت للنقيب في نفس اليوم، قصد الإشراف على الاختبار الكتابي لامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، وهو ما يطرح خلفيات هذا التزامن.

وعلمت جريدة "أنفاس بريس"، أن اجتماعا لمجلس هيئة الدار البيضاء سيعقد السبت 3 دجنبر قصد اتخاذ الموقف من دعوة الحضور للإشراف على امتحان المحاماة، في الوقت الذي سبق للجمعية العمومية أن اتخذت قرار بمقاطعة الإشراف على هذه الامتحانات، مما يتعين معه تعديل القرار بنفس الدرجة، أو رفض الإشراف على الامتحان.

يذكر أن وزارة العدل وجمعية هيئات المحامين بالمغرب اتفقا يوم فاتح دجنبر، وفي نفس الفضاء في على إيجاد مخارج للأزمة التي تمر منها العلاقة بينهما وما نتج عنها من احتقان وتوثر انعكس سلبا على السير العادي لمرفق العدالة، حيث تقرر تشكيل لجنة موضوعاتية بخصوص قانون المهنة، واستئناف الحوار بشأن مختلف مشاريع القوانين ذات الصلة بمهنة المحاماة، مع التزام الطرفين باحترام المنهجية التشاركية وفتح قنوات التواصل المستمر لتفادي مختلف الصعوبات مستقبلا.