الخميس 28 مارس 2024
سياسة

بوريطة يدافع أمام الإسبان عن التدخل المغربي في مليلية المحتلة

بوريطة يدافع أمام الإسبان عن التدخل المغربي في مليلية المحتلة وزير الخارجية، ناصر بوريطة
أكد وزير الخارجية، ناصر بوريطة، أن مصرع أكثر من عشرين مهاجرا على حدود مليلية المحتلة في يونيو الماضي كان "أمرا استثنائيا"، وأن رد الفعل المغربي كان "مسؤولا". مشددا على أن ما حدث "لم يكن أحداثًا عادية في أصلها وإجراءاتها".
وقال بوريطة، في حديث أمام الصحافيين في برشلونة، خلال إفطارعمل مع وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، إن "الأمر لم يكن "حركات عفوية" بل "كان شيئا عنيفا جدا، شيئا جديدا جدا" رد عليه المغرب "بمسؤولية"، وذلك بهدف "عدم إعطاء أي حافز لشبكات الاتجار بالبشر". 
وكانت السلطات المغربية قد اعترفت بوقوع 23 حالة وفاة، فيما أشارت أن منظمات غير حكومية أخرى إلى أن عدد القتلى يصل إلى أكثر من سبعين قتيلا. 
إل ذلك أفاد الوزير بوريطة أن المغرب وإسبانيا يقدمان "مثالاً للنجاح" فيما يتعلق بالهجرة. مشددا على أن "هذه هي قصة النجاح الوحيدة للتعاون في مكافحة الهجرة غير الشرعية في منطقة البحر الأبيض المتوسط"، وقال إن كلا الدولتين "مسؤولتين" وملتزمتين بالهجرة القانونية، وأنهما "تحميان المهاجرين الشرعيين، فيما تحاربان شبكات الاتجار بالبشر". وتابع أن نموذج التعاون الذي تتبناه الرباط ومدريد "يجب تقويته وتشجيعه". وختم بالقول "يجب أن نفهم كيف ولماذا حدث ما حدث، وإذا كانت هناك دروس يمكن تعلمها، فلا بد من استخلاصها".