السبت 20 إبريل 2024
مجتمع

البرلماني رشيد عدنان يسائل وزير الفلاحة عن إقصاء فلاحي ميدلت من الشعير المدعم

البرلماني رشيد عدنان يسائل وزير الفلاحة عن إقصاء فلاحي ميدلت من الشعير المدعم النائب البرلماني رشيد عدنان
قال النائب البرلماني رشيد عدنان في سؤال شفوي موجه الى وزير الفلاحة  إن  إقليم ميدلت لا يستفيد من الحصة المخصصة من الشعير المدعم حيث لا تصل كاملة مما يؤثر على أهداف العملية، مضيفا بعد ذلك أن معظم الدعم يذهب للفلاحين الكبار، والكساب الذي لديه 200 رأس من المواشي يحصل فقط على أربعة أو خمسة أكياس.

كما انتقد عدنان غياب الشفافية في عملية التوزيع مقدما مثال ما حصل في منطقة بومية حيث حصل فلاحون على حصص تفوق نظرائهم في مناطق أخرى، داعيا الى وضع حد للتلاعبات ومواجهة المحسوبية والزبونية.

وكان موضوع التلاعبات في توزيع الدعم المخصص للشعير للتخفيف من تداعيات الجفاف قد أثير خلال جلسة الأسئلة الشفوية بتاريخ 21 نونبر 2022 من طرف عدد من النواب البرلمانيين، والتي نجم عنها إقصاء عدد كبير من الفلاحين، وقد أكد وزير الفلاحة من جانبه أن التوزيع من الشعير والأعلاف المركبة يتم حسب الإنتاج الحيواني للمناطق، مشيرا إلى وجود لجن محلية تضم  السلطات المحلية وممثلي الوزارة والغرف الفلاحية تسهر على عملية التوزيع.

وأشار الوزير أنه تم رصد 6 ملايين قنطار من الشعير و 1.3 مليون قنطار من الأعلاف المركبة لفائدة 1.4 مليون مستفيد، كما تمت تعبئة 200 نقطة توزيع على الصعيد الوطني.