الجمعة 29 مارس 2024
سياسة

المدير العام لمنظمة الإيسيسكو.. يشيد بريادة المغرب في مجال تحالف الحضارات..

المدير العام لمنظمة الإيسيسكو.. يشيد بريادة المغرب في مجال تحالف الحضارات.. المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) سليم بن محمد المالك
أكد المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة إيسيسكو؛ سالم بن محمد المالك، خلال لقاء نظم على هامش المنتدى التاسع للأمم المتحدة لتحالف الحضارات الذي تحتضنه العاصمة الروحية للمملكة فاس  يومي 22 و 23 نونبر 2022 تحت شعار تحت شعار “المتاحف كفضاء للاكتشاف والانفتاح على الآخر والحوار بين الثقافات " على أن المملكة المغربية تؤسس منذ قرون لتحالفات ومنتديات تكتسي أهمية كبيرة في لم الشمل بين الديانات والحضارات. وأشاد سالم بن محمد المالك بريادة المملكة المغربية في مجال تحالف الحضارات وتعزيز العيش المشترك.
 
وأبرز مدير" الايسيسكو" أهمية ورمزية المتاحف باعتبارها جزءا لا يتجزأ من الهوية، مؤكدا على أهمية تأطير الأجيال القادمة وتعريفها بأهمية المتاحف باعتبارها تاريخا وتراثا للأجداد وصلة وصل بين الماضي والحاضر والمستقبل، ودعا الى ضرورة ترسيخ الفكر المتحفي، والعمل على مواكبة أداء المتاحف للثورة التكنولوجية ومواجهة سلبياتها، لما لذلك من مساهمة في إثراء الحوار الحضاري، على اعتبار أن  المتاحف وما تضمه من كنوز تراثية هي نتاج وإرث للحضارات، وأنها مسارح مفتوحة لكل أنماط الإبداع الإنساني المتجاوز لحدود الزمان والمكان، ومراكز مدنية واجتماعية بامتياز تساعد في تجاوز الأزمات.
 
هذا وتجدر الإشارة  بان هذا اللقاء تم بحضور الممثل السامي لتحالف الحضارات التابع للأمم المتحدة، ميغيل أنخيل موراتينوس والمهدي قطبي رئيس المؤسسة الوطنية للمتاحف، ومستشار صاحب الجلالة أندري أزولاي، ووالي جهة فاس -مكناس، وعدد من السفراء الأجانب المعتمدين بالمغرب، وشخصيات أخرى. وباستضافته للمنتدى العالمي التاسع لتحالف الأمم المتحدة للحضارات يومي 22 و23 نونبر 2022 بفاس، يكرس المغرب من جديد مكانته كأرض للسلام والحوار واعتراف المنتظم الدولي بالالتزام الدائم للمغرب، بقيادة الملك محمد السادس بالقيم التي يمثلها حوار الثقافات وتحالف الحضارات، وتأكيدا للدور الذي يضطلع به، بوصفه عضوا فاعلا في تحالف الحضارات.