الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

الطبيعة تبوح بأسرارها على قناة تمازيغت.. الجهة الشرقية نموذجا

الطبيعة تبوح بأسرارها على قناة تمازيغت.. الجهة الشرقية نموذجا برنامج أسرار الطبيعة تناول طبيعة الأطلس المتوسط
سافر البرنامج الوثائقي أسرار الطبيعة بمشاهدي قناة تمازيغتي يوم الجمعة 4 نونبر 2022 إلى الجهة الشرقية من المملكة ومن خلالها جبال بني يزناسن ومحمية تافوغالت المعروفة بتربية حيوان لاروي وأنواع أخرى من الحيوانات المهددة بالإنقراض ومن هناك إلى مشتل تافوغالت الذي يضم أنواع مختلفة من الأغراس النادرة والمجهودات التي تبذلها المديرية الإقليمية للمياه والغابات ببركان لحماية هذه الحيوانات والنباتات .
 رحلة أسرار الطبيعة إلى الجهة الشرقية امتدت إلى جماعة الشويحيات التابعة لإقليم بركان والتي تعرف زراعة شجر الأركان وإنتاج زيوتها ، والتي فتحت آفاق جيدة لنساء البلدة من خلال تأسيس تعاونية خاصة بإنتاج الأركان ومشتقاته وضمان مدخول شهري محترم . وتشكل شجرة الأركان ببركان حالة نادرة باعتبارها حكرا على منطقة سوس ماسة .
فريق الوثائقي أسرار الطبيعة ختم رحلته ببلدة زكرل المشهورة بمغارة الجمل والتي تضم أقدم النقوش الصخرية بشمال افريقيا . 
كل هذه المواضيع قدمها البرنامج  الوثائقي أسرار الطبيع بتقنيات تصوير ومونطاج ومؤثرات صوتية  عالية الجودة وتعليق امازيغي ينم عن إلمام كبير باللغة الأمازيغية وبتاريخ المنطقة ، فضلا عن التوظيف الجميل لموسيقى تصويرية تستمد  توزيعها من إيقاعات الجهة الشرقية المعروفة بتراث الركادة والمنكوشي .
وكانت الحلقات الأولى والثانية من برنامج أسرار الطبيعة قد تناول طبيعة الأطلس المتوسط والجنوب الشرقي للمملكة وقد حققت هذه الحلقات نسب مشاهدة جد محترمة .