الخميس 9 فبراير 2023
اقتصاد

توقيع شراكة استراتيجية بين الإمارات وأمريكا لاستثمار 100 مليار دولار في الطاقة النظيفة

توقيع شراكة استراتيجية بين الإمارات وأمريكا لاستثمار 100 مليار دولار في الطاقة النظيفة
ذكرت وكالة أنباء الإمارات يوم الثلاثاء فاتح نونبر 2022، أن الإمارات وقعت شراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة الأمريكية لاستثمار 100 مليار دولار في مشروعات الطاقة النظيفة بطاقة إنتاجية 100 جيجاوات، في دولة الإمارات والولايات المتحدة ومختلف أنحاء العالم بحلول عام 2035.
 
وأضافت أن الشراكة التي شهدت حضور رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد آل نهيان تشمل أربع ركائز أساسية للتعاون: تطوير مشروعات للطاقة النظيفة وحلول للتمويل ونشر التكنولوجيا المتقدمة وتعزيز سلاسل الإمداد، إدارة انبعاثات الكربون والميثان .. تقنيات الطاقة النووية المتقدمة مثل المفاعلات النمطية الصغيرة.. وخفض الانبعاثات في قطاعي الصناعة والنقل.
 
وتجسد هذه الشراكة التزام دولة الإمارات والولايات المتحدة المشترك بتعزيز التقدم في جهود العمل المناخي ورفع سقف الطموح في هذا المجال من خلال تضافر الجهود، بما ينسجم مع أهدافهما للوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050.
 
ومع اقتراب الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP27" الذي تستضيفه مصر وفي إطار استعداد دولة الإمارات لاستضافة الدورة الثامنة والعشرين للمؤتمر "COP28" في نونبر 2023، تواصل دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية جهودهما للتنسيق والعمل معاً ضمن رؤية مشتركة تؤكد أن المسار الأسرع والأكثر موثوقية للوصول إلى الحياد المناخي، يقتضي تسريع الاستثمار في تقنيات وموارد الطاقة النظيفة، حيث يدرك الجانبان أنّ نجاح العمل المناخي يعتمد بشكل جوهري على تعزيز أمن الطاقة العالمي وتسهيل الاستفادة من خدماتها وتوفيرها بأسعار مناسبة.
 
وستعمل دولة الإمارات والولايات المتحدة في إطار الركائز الأربع الأساسية لهذه الشراكة على التالي:
- تطوير مشروعات الطاقة النظيفة في دولة الإمارات والولايات المتحدة والدول الأخرى وتمويلها ونشرها، والاستثمار في تعزيز مرونة وموثوقية سلاسل الإمداد وتحفيز الاستثمار لتمكين الانتقال في قطاع الطاقة.